تاريخ الحاسوب

الحاسوب أول جهاز على وجه البسيطة للعالم الإنجليزي بابيج تشارلز charles babbage. و يعمل بشكل آلي ،و كان ذلك سنة 1822.

الحاسوب، الكمبيوتر، كلها مسميات لجهاز خزان للملايين أو الملايير من المعلومات المتداولة بين مستخدمي هذا الجهاز، الأكثر إستعمالا في البحث عن المعلومة أو تخزينها أو إرسال الرسائل،  و التواصل على مواقع التواصل الإجتماعية، و هناك أشخاص يعتبرون الحاسوب هو عملهم و مصدر عيشهم الوحيد.

و ينقسم الجهاز إلى قسمين، إلى ما هو مادي و يسمى باللغة الانجليزية هاردورير hardware ،و الذي تطرقنا له في عدد سابق و هذا هو رابط  مكونات الحاسوب المادية

https://bit.ly/3h5I42r/ .

و موضوعنا اليوم  هو توضيح كيف يشتغل الحاسوب بالمسمى اللامادي بالإنجليزية سوفت وير  software برمجية الحاسوب و من هنا نطرح تساؤلات :

كيف يشتغل الحاسوب بما يسمى سوفت وير software ؟

ما هي مكونات هذه البرمجيات ؟

و ماذا عن المستقبل في تطوير هذه البرمجيات ؟

و ما هي مكانة الحاسوب أمام  ظهور الهاتف الذكيsmart phone  ؟

برمجية الحاسوب نظام تشغيل  التطبيقات الدائمة

مكونات البرمجية للحاسوب  software

هي مجموعة من التعليمات التي تتيح للمستخدم التفاعل مع الكمبيوتر، و أداء المهام المختلفة، فبدون تلك البرمجة سيكون عبارة عن جهاز فقط بدون منفعة على سبيل المثال، بدون برامج تصفح لن نتمكن من الدخول إلى مواقع الويب المختلفة و تصفحها، و بدون نظام التشغيل لن تعمل التطبيقات على الحاسوب.

مكونات الحاسب البرمجية و يمكن تسميتها أيضا بأنظمة التشغيل تقوم بترجمة الأوامر المستقبلة من طرف وحدات الإدخال المختلفة إلى لغة يمكن فهمها و بشكل أوضح يعمل التشغيل على التنسيق بين مكونات الكمبيوتر المختلفة. كمثال الربط بين الوحدة المركزية و الكاميرا.

و يوجد العديد من أنظمة التشغيل و أشهرها استخداما  ويندوز  windows  الخاص بشركة مايكروسوفت، و هناك أيضا فيستا vista  و يوجد أيضا اينوكس و لينوكس و ux hp_ الخاص بشركة HP.

أما القسم الثاني فهو برمجيات التطبيقات و هذه التطبيقات هي التي تسمح لنا بالتعامل مع الحاسوب و أشهرها مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft office   و تتضمن الوورد ،الإكسيل ، بوربوينت ، إكسيس و التي يداوم الجميع على إستخدامها.

كما يتيح إستخدام المتصفح كفايرفوكس fair fox و انترنيت اكسبلوري internet explorer و  mozilla موزيلا الدخول إلى الأنترنيت إضافة إلى برامج البريد الإلكتروني Email و مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها.

و من الضروري أن نعلم أن كل البرامج المستخدمة في الكمبيوتر تصنف ضمن برمجيات التطبيقات مثل برامج مكافحة الفيروسات.

لغة الحاسوب

مكونات البرمجية للحاسوب software

يمكن إعتبار لغة البرمجة كاللغات التي يستخدمها البشر، و هي نوع خاص من برمجيات الحاسوب، يستخدمها المبرمجون فقط، إن لم تكون مختصا في البرمجة فلن تتعرف على تلك اللغة. و من أشهرها استخداما هي جافا  java  و المستخدمة في التطبيقات الخاصة بالأنترنيت و لغة البرمجة ++ c الخاصة بالمحترفين، حيث تستخدم بكثرة في تحديث  أنظمة التشغيل. إضافة للغة البرمجة PHP و المستخدمة أيضا في تطبيقات الأنترنيت و مع إنتشار الهواتف الذكية ظهرت لغات أخرى للبرمجة في هذا المجال لتصميم تطبيقات الهواتف.

أنواع برمجيات الحاسب الثانوية

مكونات البرمجية للحاسوب software

إضافة لأنواع برمجيات الحاسب الرئيسية يوجد بعض الأنواع الثانوية و سنذكر منها:

بعض التطبيقات المجانية و هي برامج يمكن لأي شخص تحميلها من الأنترنيت و إستخدامها مجانا مثل Google talk , Yahoo, Messenger , facebook و غيرها.

برمجيات المشاركة

يتاح عادة الحصول على برمجيات المشاركة  مجانا لفترات تجريبية كما يسمح تداولها و مشاركتها دون إنتهاك أي قوانين من الملكية، و عادة ما تتوقف تلك البرمجيات عن العمل بعد إنتهاء الفترة التجريبية.

مستقبل الحاسوب أمام ظهور الهواتف الذكية

مكونات البرمجية للحاسوب software

لوحظ في السنوات الأخيرة  ميول أغلب الناس إلى  إقتناء و إستعمال  الهواتف الذكية، أكثر من إستعمال الحواسب لسهولة تشغليها، إذ أصبح الهاتف يرافقنا في أدق تفاصيل حياتنا، حيث نستخدمه في كل مكان في المنزل ،عند أخذ قسط من الراحة في المقاهي، في المنتزهات، و حتى أوقات العمل في المطبخ في الحمام. في حين أن الحاسوب أصبح في طي النسيان من المهملات يقبع في الركن المنسي من المنزل.

و يجب على الخبراء و علماء هذ ا المجال، إعادة إحياء هذ ا الجهاز لما له من أهمية اقتصادية و تربوية، بالبحث عن تطبيقات أكثر جدبا، لأن المستهلك وجد في الهاتف سهولة الإستعمال و سهولة الإشتغال دون الإنتظار أكثر، و النظر أيضا في أضراره و معالجتها كمشكل الضوء الذي يصيب العينين، حيث تجد أكثر مستعملي الحاسوب يعانون من هذا المشكل.

إن مجال البرمجة أو المعلوماتية، هو مجال شاسع و هو لغة  العصر الحالي و المستقبل، و أغلب الإدارات تعتمد على الحاسوب في تخزين معلوماتها بديلا للورق، نظرا لسرعته في العمل و سهولة تخزين كم هائل من المعلومات و البحث عليه.

رغم أن الحاسوب يعتبر من بين أهم اختراعات هذا العصر إلا أن الكتاب يبقي خير جليس.