الموت، من السكرات إلى الدفن

الموت هو توقف جميع أجهزة الجسم عن العمل، بما فيها القلب والرئتين وكذلك الدماغ. فالموت نهاية

الحياة الدنيوية، وبداية الحياة الأخروية . قال سبحانه وتعالى “كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال  والإكرام ”   سورة   الرحمان

وتدل هده الاية الكريمة على ان الكل سيموت ولن يبقى على وجه الأرض احد.

1-أسباب الموت

قد تكون هناك أسباب للموت كما يمكن أن يكون مفاجئا ودون أي سابق علم ، خاصة أن الموت وعد من الله سبحانه وتعالى فهو يأخذ الكبير والصغر، وكذلك المريض والمعافى.

ا_موت الفجاة ( الغفلة )

هذا الموت يكون غير مسبوق بأي أعراض ولا مرض.

فقد يقضي الإنسان يوما جميلا مع أصدقائه وعائلته، تم يأتي الليل ويخلد إلى النوم، فينام نوما هنيئا أبديا لا استيقاظ بعده.

كما يمكن أن يكون الإنسان في عمله إلى أن يسقط أرضا ميتا، فالموت لا ينتظر إلى أن يخلص الفرد مما يقوم به.

ب_بعض الأمراض المؤدية إلى الموت

مرض القلب : مرض يعاني منه العديد من الأفراد والدي حصد العديد من الأنفس، لان علاجه صعب ان لم نقل نادر،  ويبدأ بانسداد الشرايين مما يؤدي إلى عدم دخول الكمية الكافية من الأكسجين فيموت الإنسان.

مرض الشيخوخة : يأتي هدا المرض بعد أن عاش الإنسان حياة طويلة، فالشيخوخة تبدأ عندما يبلغ الإنسان 65 سنة من عمره، فيبدأ الجسم في الضعف و فقدان الطاقة تدريجيا إلى أن تتوقف جميع الأعضاء عن العمل ومنه الموت.

مرض السكري : من الأمراض المزمنة ، حيت ترتفع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى خلل في عمل البنكرياس ومنه ضعف إنتاج الأنسولين .

مرض السل : هومرض معدي يصيب كبار السن والصغار، وأصحاب المناعة الضعيفة، وهو ينتقل في الهواء بمجرد عطس المصاب.

مرض السيدا : وهو نقص المناعة المكتسبة، هذا المرض لا تظهر أعراضه إلا بعد مدة من الإصابة لأنه يقوم بتحطيم الجهاز المناعي تدريجيا ومنعه من القيام بوظائفه، ومن أعراضه فقدان الشهية ونقص الوزن.

ج_بعض  الحوادث المؤدية إلى الموت

  • حواديت السير.
  • استعمال جرعة زائدة من المخدرات.
  •  التسمم بمختلف أنواعه.
  • الصعقة الكهربائية.
  • زيادة أو نقص ساعات العمل.
  •  كثرة الإرهاق.
  • قلة الأكل.

2- أعراض ما قبل الموت، سكرات الموت

  • برودة أطراف الجسم بداية من الأقدام.
  • الشعور الدائم بالنوم.
  • فقدان الوعي أحيانا.
  •  الهذيان.
  • التعب.
  • بطء في التنفس.
  • فقدان القدرة على الكلام.
  •  صعوبة ابتلاع الأكل.

كل إنسان عند وفاته يعاني سكرات الموت، والتي تختلف من شخص إلى أخر، فالموت قد يكوون هين على البعض ، وقد يكون صعب على الأخريين، وعند الاحتضار يتمم وضع المحتضر ووجهه للقبلة وتلقينه الشهادة.

3_بعد الموت (بعد التقاط الأنفاس الأخيرة)

أ- غسل الميت

يتم استدعاء المغسل والدي يجب ان يكون من اقرب الناس إلى المتوفى حيث يقوم بتجريد الميت من أغلى ثيابه بقصها رغم انه قد عمل بكل جد على اقتنائها ومع اختيار أغلا وأجود الماركات إلا انه ألان سيذهب بدونها, كما يتم تجريده من كل المجوهرات والحلي التي يتزين بها.

فألان لن ياخد معه كل ما كان في الدنيا كل همه ، ناسيا العمل لهده اللحظة التي لا ينفع فيها إلا العمل الصالح.

وبعد التجريده من الثياب يتم وضع الميت على سرير الغسل مع ستر عورته بقماش، وقبل البدء بالغسل يلف الغسل يده بخرقة لأنه لا يجب أن يلمس يده جسد الميت .

ثم يبداء في استنجاء في لطف ثلاث مرات او أكثر إلى أن تظهر تلك الخرقة نظيفة .

بعد الاستنجاء ينتقل ليبدا بالوضؤ ، وضؤ الصلاة مع احترام كل الخطوات دون غفل أي خطوة وبدون عجل

المضمضة : يقوم المغسل  بالحرص على عدم إدخال الماء إلى فم الميت فقط يقوم بتبلبل يديه

الاستنشاق  : نفس ما تم القيام به عند المضمضة يتم تكراره.

  • غسل الوجه تلاث مرات.
  • غسل المرفقين.
  • مسح الرأس.
  • مسح الأدنين.
  • غسل القدمين تلاث مرات.

بعد الانتهاء التام من الوضؤ يبدأ المغسل  بغسل الميت تلاث مرات مع البدء بالرأس وغسله جيدا.

تم يغسل الجهة اليمنى من الجسم، بعد إسناد الميت على الجهة اليسرا، وبعد ذالك يقلب الميت على الجهة الأخرا

فيتم غسله ثلاثا أو خمسا أو سبع مرات إن اقتضى الأمر، الاهم ان يتم غسله جيدا ولن يبقى به شئ من الوسخ. وان استدعى الأمر استعمال الصابون يتم استعماله.من اجل نظافة الميت .وتكون الغسلة الأخيرة بالماء والكافور وهو نوع من الطيب .

ب- ما يتم به غسل الميت

  • يتم وضع إناء به ماء تم مزج  القليل من أوراق السدر .
  • في إناء ثاني يتم إضافة القليل من الكافور لان له رائحة طيبة.
  • الخرقة التي سيتم لفها على اليد كي لا يمس اليد جسد الميت.
  • المقص من اجل قص الثياب وتجريد الميت منها.

ج- تكفين الميت بعد الانتهاء من الغسل

بعد الانتهاء من الغسل يتم  مسح وتنشيف الميت ثم التكفين في تلاث أثواب بيضاء ويلزم ان يكون الثوب طويل كي يستر جسم الميت كامل مع تبخير الكفن  وضع الحنوط بين الأثواب الثلات .

بعض مكونات الحنوط : المسك ، ماء الورد، العطر ، الخزامى

بعد الانتهاء من إعداد الكفن يتم وضع الميت على الكفن ووضع الطرف الايسرى للثوب على الجهة اليمنى للميت تم وضع الطرف الأيمن للثوب على الجهة اليسرا  للميت، مع تكرار العملية مع الثوبين الأخريين.

بعد الانتهاء يتم أخد  سبعة  اشريطة من التوب الدي تم به الكفن وربط الكفن عند قدمي الميت وعند رأسه ومختلف جسده كي لا ينفك الكفن.

6- صلاة الجنازة

بعد الانتهاء من التكفين تتم الصلاة على الميت صلاة لا ركوع ولا سجود فيها

7- كيفية الدفن

  • حفر القبر جهة القبلة بطول قامة المتوفى.
  • إدخال الميت في القبر ابتدءا من قدميه.
  • وضع الميت في القبر على الجهة اليمنى ووجهه للقبلة.
  •  التصرف بلطف عند إدخال الجنازة إلى القبر تجنبا لأي حادثة.
  • وضع الطوب جهة الظهر كي لا يسقط الميت على ظهره
  • أ- سد القبر

  • وضع الحجر على القبر بكل عناية كي لا يسقط عليه التراب.
  •  وضع التراب فوقه كي لا يتم تعريته من طرف الحيوانات.
  • ويكون مستو القبر عالي على سطح الأرض قليلا.
  •  رش القبر بالماء كي يتم تثبيت التراب.

ب- عند القبر وفي العزاء

عند الانتهاء من الدفن من الواجب الوقوف عنده والدعاء للميت

لان الدعاء من المنجيات

فالرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بالجلوس عند القبر مقدار ذبح الناقة وتوزيعها، وياخد من الوقت حوالي نصف ساعة على الأقل

من الواجب في العزاء عدم الجلوس في المجامع لأنه يؤدي إلى الثرثرة

وتقول السنة انه لا يجب الطبخ في بيت أهل الميت إلا لزوجته والأبناء وليس كل الدين يأتون للعزاء وهدا من اجل التخفيف عليهم وليس زيادتهم شدة على ما هم فيه من حزن.

8- بعد الدفن وقبل البعث

بعد الإفراغ من الدفن وانصراف الجميع  فلا يبقى احد مع المتوفي  إلا هو وعماله يأتيه الملكين فيبدأن في سؤاله وهذه بعض الأسئلة :

  • من هو ربك
  • من هو نبيك
  • ماهو دينك
  • فيما أفنيت دنياك

فتبقى إجابات المتوفى دليلا على صلاحه أو شره.

فائدة:

  • من حفر قبرا بنا الله له بيتا في الجنة.
  • من غسل ميتا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه.
  • من كفن ميتا كساه الله عدد أثوابه من الجنة.
  • من عز حزينا البسه الله لباس التقوى.
  • من عز مصابا كساه الله عز وجل حليتين من حلل الجنة أي كساه ثوبين من أثواب الجنة.
  • من اتبع جنازة حتى يقضى دفنها كتب له ثلاث قواريط ،القيراط منها اعظم من قيراط احد.
  • من كفل يتيما أو أرملة أظله الله بظله أي ظل عرشه سبحانه وتعالى.