كورونا Covid19 – بعد الإنتشار المروع الذي عرفه فيروس كورونا المستجد في مختلف بلدان العالم ،و الإرتفاع الكبير في عدد المصابين و الضحايا ،  أصبحت المستشفيات خاصة  في البلدان المتطورة، تعرف خصاصا حادا في المعدات الطبية . و هذا ما جعل بعض الدول – العربية منها- تلجأ إلى أساليب و معدات محلية للتصدي لهذه الجائحة .

المغرب من الدول السباقة إلى اِيجاد و اِختراع حلول محلية لتعزيز مناعته ضد فيروس كورونا ، فقد أقدم مجموعة من الطلبة و التقنيين المغاربة إلى جانب مراكز للبحث العلمي ، على اختراع معدات طبية تروم بالأساس لحماية الأطر التي تسهر على صحة و أمن المواطنين ، كالأطباء و رجال الأمن و غيرهم من انتقال عدوى كورونا .

  1. جهاز التعقيم

أقدم مقاول مغربي من مدينة خريبكة  على تطوير جهاز تعقيم، يتم اعتماده في مداخل الأماكن التي يتردد عليها المواطنين بكثرة، كالمستشفيات و الإدارات.

الجهاز عبارة عن غرفة أو ممر لشخص واحد، متصل بخزان مائي تتم تعبئته بالسائل المعقم و مزود بأنابيب صغيرة و متعددة لبخ مواد التعقيم في جميع الإتجاهات. يعمل هدا الممر بشكل اوتوماتيكي عند دخول شخص ما إليه ليتم تعقيمه بالكامل و من كل الزوايا. رغم أن الفكرة مستوحاة من الشارع التركي، إلا أنها ألقت ترحيبا كبيرا من طرف الجهات الصحية و الحكومية. ليتقرر اعتمادها في جميع مداخل المستشفيات و الإدارات للحد من انتشار فيروس كورونا.

  1. ” الدرون ”

الدرون أو طائرة بدون طيار ، هو اختراع قام به طلبة مهندسون، يروم بالأساس إلى تقليل الإحتكاك بين المرضى و الأطباء لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا .

الطائرة مزودة بكاميرا و جهاز لإختبار المسحة الأنفية ، للكشف عن المرض –خاصة فيروس كورونا-  من خلال تحليل عطاس الشخص المحتمل إصابته بالفيروس، كما  ثم في نفس الوقت تحديث تطبيق خاص يساعد الشخص المصاب و الذي كشفت عنه ” الدرون”  على إرسال بياناته إلى الطبيب، الذي بدوره يعالج المعلومات للتأكد إن كان من الضروري الحصول على عينات المريض.

في حالة وجود عدوى فالطبيب يرسل تعليمات دقيقة عبر التطبيق ، كما يتم إرسال جيل كحولي و قفازات طبية عن طريق ” الدرون” ليستعملها المريض أثناء أخد العينات، و يرسلها في كيس معقم إلى الطبيب عن طريق الطائرة نفسها.    عن المدرسة المغربية لعلوم المهندس .

  1. نظام تنفس رقمي

هو نظام ذكي ابتكره طلبة مهندسون بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، استجابة للحاجة الماسة لوسائل التطبيب عن بعد، للتقليل ما أمكن من الإحتكاك بين المصابين و الأطباء.

أدوات الجهاز مصنوعة من مواد بلاستيكية معتمدة، بالإضافة  إلى بطاقة إلكترونية لتخزين و إدارة النظام. و قد جاء هذا الإختراع لمساعدة الأطباء على تتبع حالات المصابين المتواجدين بالمستشفى عن بعد ، و التحكم بالأنظمة الحساسة كنظام الضغط و التدفق و التردد، و هكذا يمكن اعتبار هذا الإبتكار كنظام تنبيه للحالات المستعصية و الحرجة داخل المستشفى .  بلاغ لمدير المدرسة  المغربية لعلوم المهندس كمال الديساوي .

  1. الوصفة الطبية الإلكترونية

هو تطبيق محمول على شكل منصة يتم مشاركتها بين الطبيب والمريض، يهدف هذا التطبيق إلى رقمنة الوصفات الطبية المحررة من طرف الطبيب المعالج ، و إرسالها مباشرة إلى الصيدلية التي تقوم بدورها بتوفير الأدوية بعد التحقق من المريض عن طريق رمز الإستجابة السريعة ( QR  CODE  ) ، كما يمكن التطبيق من حفظ البيانات الطبية و تاريخها لتتبع حالة المرضى.

إقرأ المزيد عن كورونا :