جائزة الكرة الذهبية  هي جائزة تمنح لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، مند عام 1956 و تقدم سنويا من طرف مجلة فرانس فوتبول إعتمادا على تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين في مجال كرة القدم .

ليونيل ميسي لاعب كرة قدم أرجنتيني محترف بنادي برشلونة الإسباني، ولد يوم 24 يونيو 1987 في مقاطعة  سانتا جنوب مدينة روساريو  الأرجنتينية ، لما وصل البرغوث سن الحادية عشر إكتشف أنه يعاني من نقص هرمونات النمو ذلك ما جعل نادي ريفر بليت يتراجع عن ضمه لغلاء تكلفة علاجه ، فاستطاع نادي برشلونة الإسباني ضمه و علاجه.

كريستيانو رونالدو مهاجم برتغالي ولد يوم 5 فبراير 1985 بجزيرة فونشال ماديرا المتواجدة غرب البرتغال ترعرع وسط عائلة فقيرة ، بدأت نجوميته مع مانشستر يونايتد الإنجليزي ، ثم إنتقل إلى فريق ريال مدريد الإسباني الذي حقق معه مجموعة من الألقاب ، و يلعب حاليا بنادي يوفانتوس الإيطالي .

فما هي السنوات التي حصل عليها كل من ميسي و رونالدو على جائزة الكرة الذهبية ؟ وكيف إستطاعوا تحطيم الرقم القياسي لهذه الجائزة ؟

ليونيل ميسي : ست مرات

تحطيم ميسي و رونالدو الرقم القياسي المسجل مند 1956 لجائزة الكرة الذهبية

إحتل ميسي المركز الثالث سنة 2007، و الوصافة سنة 2008، ثم استحوذ على الكرة الذهبية أربع سنوات متتالية.

2009

تم إختيار النجم الأرجنتيني كأفضل لاعب في العالم لعام 2009 و منحت له الكرة الذهبية لأول مرة في تاريخه الكروي.

2010

أثار فوز ميسي بجائزة هذه  السنة كثيرا من الجدل، حيث إعتبر الكثير أن اللاعب الإسباني “اندريس انييستا” هو من يستحقها نظرا لما قدمه في الدوري الإسباني و دوري أبطال أوروبا و فوز منتخبه بالمونديال.

2011

وصل الإستفتاء المشترك لسنة 2011  بين المجلة الرياضية الفرنسية  ” فرانس فوتبول” و الإتحاد الدولي لكرة القدم إلى  اختيار النجم الأرجنتيني ونجم برشلونة للسنة الثالثة على التوالي كأفضل لاعب، وتسلم الجائزة من رئيس الفيفا “جوزيف بلاتير”

2012

تعتبر سنة  2012 نقطة تحول إستثنائية بالنسبة للنجم الأرجنتيني، حيث أصبح هداف برشلونة عبر التاريخ برصيد 233 هدف متقدما على ” سيزار رودريغيز” و إستطاع تسجيل 91 هدفا   متجاوزا  الأسطورة الألماني “جيرد مولر”  الذي سجل 85 هدف عام 1972، وصرح هذا الأخير الذي ظل رقمه صامدا 40  سنة  أنه سعيد لرؤية ميسي  يقدم هذا المستوى المذهل .

2015

نال الساحر إبن مدرسة برشلونة جائزة أفضل لاعب لعام 2015 ، و تسلمها بمدينة زيوريخ السويسرية من يد البرازيلي “ريكاردو كاكا ”  نظرا لغياب رئيس الفيفا الموقوف السويسري “جوزيف بلاتير” المتعود على تسليم الجائزة سنويا.

2019

أقيم الحفل السنوي الرابع و الستين لجائزة الكرة الذهبية بباريس و أعلن عن ميسي كأفضل لاعب لعام 2019، متقدما على الهولندي “فيرجين فإن ديك” نظرا لما قدمه في السنة الماضية حيث:

  • صنف كأكثر لاعب صناعة للفرص في الدوريات الخمس الكبرى .
  • وصل 34 “هاتريك ” في الدوري الإسباني معادلا رقم رونالدو .
  • سجل 12 هدفا بدوري أبطال أوروبا وصنف هدافا للدوري .
  • تم تصنيفه أفضل مهاجم في أوروبا.
  • حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من طرف الفيفا .
  • بطل الدوري الإسباني “الليغا” ، و بطل الكأس السوبر الإسباني .
  • الفوز بالحذاء الذهبي السادس في تاريخه متفوقا على “مبابي”.

كريستيانو رونالدو : خمس مرات

تحطيم ميسي و رونالدو الرقم القياسي المسجل مند 1956 لجائزة الكرة الذهبية

2008

يعتبر نجم منشيستر يونايتد الإنجليزي “كريستيانو رونالدو ”  ثالث لاعب برتغالي ينال جائزة الكرة الذهبية بعد كل من “أوزيبيو ” 1965 و “ليوس فسغو ” 2000.حيث حصل النجم البرتغالي على الحذاء الذهبي، وسجل 31 هدف كرقم قياسي في تاريخ الدوري الإنجليزي ، وحقق مع فريقه ثنائية الدوري الإنجليزي و دوري أبطال أوروبا و توج هدافا للبطولتين.

2013

حقق كريستيانو المستحيل مع الفريق الملكي رغم أن ريال مدريد خسر كأس الملك مع برشلونة في مباراة مثيرة، طرد فيها خلال الأشواط الإضافية .

و خرج من دور نصف نهائي لدوري أبطال أوروبا أمام بروسيا دورتموند ، رغم ذلك توج  ” الدون” هدافا للبطولة برصيد 12 هدف.

يعتبر عام 2013 مميزا بالنسبة لكريستيان مع منتخب بلاده،  حيث قدم الأفضل بعد أن وجهت له الكثير من الإنتقادات، وقاد المنتخب البرتغالي للتأهل إلى المونديال بعد إحرازه أربعة أهداف خلال مباريتين ضد السويد.

2014

سنة مميزة  بالنسبة للنجم البرتغالي خصوصا ،و للفريق الملكي عامة حيث حقق هذا الأخير أربعة ألقاب  ( دوري  أبطال أوروبا ، كأس ملك إسبانيا ، كأس السوبر ، و كأس العالم للأندية ) و حصل مجموعة من لاعبيه على جوائز مهمة ( خاميس رودريجيز ، راموس ، كروس ، و كارلو انشيلوتي ثاني أفضل مدرب للعام ).

أحرز كريستيانو رونالدو 61 هدفا مع الفريق الأبيض سنة 2014  ذلك ما جعله يحصل على جائزة الكرة الذهبية الثالثة في تاريخه و الثانية على التوالي.

2016

حصل نجم ريال مدريد الإسباني على جائزة الكرة الذهبية سنة 2016 عن جدارة وإستحقاق حيث حقق إنجازات كبيرة في هذا العام :

  • فاز مع الفريق الأبيض بلقب دوري أبطال أوروبا في مدينة ميلان.
  • حقق مع البرتغال لقب كأس الأمم الأوروبية 2016 في فرنسا .
  • سجل 51 هدف في 55 مباراة لعبها مع الفريق الملكي.

2017

في هذه السنة تعادل رونالدو مع ميسي، فيما يخص عدد الكرات الذهبية، كما تفوق عليه بتسجيله 12 هدفا و خطف لقب الهداف في المسابقة القارية ، و قاد فريقه لإحراز الدوري الإسباني ، و لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي، و الذي صنف فيه رونالدو  أفضل هداف في تاريخ الدوري برصيد 114 هدفا ، كما أصبح أكثر لاعب تسجيلا للأهداف على ملعب  سانتياغو برنابيو  متجاوزا الأسطورة دي ستيفانو.

حطم كريستيانو رونالدو و ليونيل ميسي الرقم القياسي للحصول على جائزة الكرة الذهبية لكرة القدم المحدد في ثلاث  جوائز لكل من ماركاو فان باستن  (1988-1989-1992) و يوهان كرويف (1971- 1973- 1974 ) و ميشيل  بلاتيني (1983-1984-1985  ) ، ومن المحتمل أن يعادل كريستيانو هذه السنة رقم ميسي بستة جوائز.