شرب الماء يعد من الأساسيات الضرورية للكائنات الحية، وخاصة الإنسان، فرغم فقدانه للون والرائحة إلا أنه يوصف بالذهب الأزرق، فلا وجود لحياة بدون ماء، لقوله تبارك وتعالى في كتابه العزيز :
“وجعلنا من الماء كل شيء حي” لأنه يشكل معظم أجسامنا، ليؤدي كل جزء من أعضائنا دوره

1- لماذا نكثر من شرب الماء؟

سؤال بسيط ، إجابة بسيطة:
لأن شرب الماء بكثرة أمر ضروري ومهم لأجسامنا، فهو ضمان للأداء السليم لأعضائنا لتفادي جفاف الجسم، فكل جزء من جسمنا يحتاج لكمية عالية من الماء ليؤدي وظيفته بالكامل و بطريقة سليمة،
كما يعمل كمصعد يوسع الحواس وينعش الذات ويجهز لأي نشاط بدني، ويرطب النفس بشكل صحيح كل يوم، يقوي العضلات ويشدها، يزيد من حدة التركيز ويحسن الذاكرة.

2- ما فوائد شرب الماء بكثرة ؟

فوائد شرب الماء

شرب الماء بكثرة ، له العديد من الفوائد، تنعكس بشكل إيجابي على جسم الإنسان، لتشعر بأنك في أفضل حال لذا ابق على اطلاع بجسدك. ومن أهم هذه الفوائد نذكر:

أ- يعمل على إزالة السموم من الجسم

غالبا ما تتعرض أجسامنا للسموم من جراء بيئتنا الخارجية، ويعد شرب الماء طريقة بسيطة طبيعية للتخلص منها ، ومن كل النفايات العضوية عن طريق البول والعرق، كما يقلل من تراكم حصى الكلى، وذلك بإذابة الأملاح والمعادن في البول المسببة للحصى، كما يعزز من وظائف الكلي.

ب. يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

يلعب مستوى السكر في الدم دورا مهما في صحتنا وفي سلامتنا العامة، لذلك من الضروري التحكم في مستوى السكر عن طريق شرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الرطبة، والتي تحتوي على الماء مثل الفواكه الطازجة والخضروات.

ج. ينظم درجة حرارة الجسم

تحتوي المياه على حرارة عالية محددة، تعمل بمثابة عازل تنظم درجة حرارة الجسم الداخلية ، بالإظافة إلى أن جسم الإنسان يستخدم العرق والتنفس لتنظيم درجة الحرارة

د. يعالج الصداع النصفي

إذا كنت تعاني كثيرا من الصداع النصفي، فقد يرجع سبب ذلك إلى انخفاض استهلاك الماء، بحيث أن أغلب الأشخاص الذين لا يستهلكون كمية كافية من الماء، غالبا ما يعانون من الآلام والتشنجات، نتيجة جفاف الجسم.

ذ. يزيد من إنتاج خلايا الدم ويشد العضلات

شرب الماء على الريق يساعد في الزيادة من إنتاج خلايا الدم مما يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم. ومن خلال الحفاظ على جسمنا رطبا نضمن تزييتا جيدا لعضلاتنا، بهذه الطريقة يتم تقليل خطر الإلتواء، أو الإصابات .

ر. يحسن مظهر البشرة

إن استهلاك الماء بكثرة، يمنع من تكاثرالبكتيريا المسؤولة عن ظهور البثور والحبوب وخاصة (حب الشباب)، ويحافظ على رطوبة بشرة الوجه، وبالتالي يساعد على بقاء البشرة شابة وصحية ويجعلها صافية ومشرقة.

ه. الأداء السليم للقولون

شرب الماء على معدة فارغة، يطهر القولون الذي يعتبر أصغر جزء في الجهاز الهضمي، دوره يساعد على امتصاص العناصر الغذائية، مما يسهل عملية الهضم.
لذا يحتاج لكميته من المياه للقيام بالأداء الأمثل له، و تنظيفه بالمياه يقوي البويضات والحيوانات النوية وبالتالي يعزز العلاقة الجنسية.

و. يساعد على إنقاص الوزن

يعتبر كثرة شرب الماء من الأساسيات الضرورية لإنقاص الوزن، لمن يعاني من السمنة المفرطة، فشرب كميات عالية، تساعد بشكل كبير على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي الحصول على جسم رشيق.

3- ما الكمية الموصى بشربها من الماء يوميا؟

فوائد شرب الماء

جسم الإنسان يفقد يوميا حوالي 1،5 لترا من الماء، وذلك عن طريق البول ولترا آخرا من خلال العرق والبراز والتنفس.
لذا يجب تعويض كمية الماء المفقودة، وذلك بشرب مابين 1 لتر و 1،5 لتر من الماء، بالإضافة إلى الماء التي تحتويه الأطعمة (الخضروات والفواكه)
كما تختلف كمية شرب الماء حسب المكان الذي تعيش فيه، ففي البلدان الحارة تكون الحاجة إليه عالية جدا، وكذلك حسب المجهود الذي يقوم به الشخص، مثال (لاعبي الرياضة) يزيد احتياجهم للمياه بكثرة.

4- كيفية طريقة شرب الماء؟

فوائد شرب الماء

● من الأفضل أن نشرب الماء بطريقة منتظمة وعلى شكل رشفات صغيرة، بدلا من شرب رشفات كبيرة، بحيث تعد هذه الطريقة أكثر راحة للمعدة و للجهاز الهضمي.
● يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل، لتفادي إضعاف المعدة.
● يجب شرب الماء حين يكون الجسم في الوضعية الصحيحة وهي وضعية الجلوس، لأن شربه بالوقوف يجلب العديد من المشاكل الصحية.
● من المهم ان لا ننتظر حتى نحس بالعطش لنشرب الماء، وإنما ينصح بشرب ثمانية أكواب يوميا.
● هناك إعتقاد خاطئ لدى البعض بأن شرب الماء يكون عند الشعور بالعطش فقط، بينما في الحقيقة فإن العطش يعتبر إنذار بأن الجسم قد فقد كمية كبيرة من المياه ويجب تعويضها،.
● لا يمكن تعويض الماء بشرب السوائل الأخرى مثل القهوة أو الشاي أو أي من العصائر الأخرى.

5- ماذا يحصل عند عدم شرب الماء بكثرة؟

عدم شرب كمية المياه الضرورية لجسمنا، يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، وخاصة في الكليتين.
تتمثل المهمة الرئيسية للكلى في طرد السموم والنفايات من الجسم مع تنظيم إنتاج خلايا الدم
لكن عند افتقار الجسم للمياه، يحدث تدفق أقل للدم إلى الكلي مما يعوق قدرتها على التخلص من السموم والبكتيريا ، و يؤدي إلى تراكمهم في الذات، وهذا ما يسبب مخاطر صحية كبيرة، ويصعب على كل عضو من أعضائنا القيام بدوره بشكل مثالي.

وبالتالي تتعرض الذات للجفاف وخاصة لكبار السن، لأنهم يشعرون بالعطش أكثر من البالغين

6- أعراض نقص الماء في الجسم؟

فوائد شرب الماء

مكن أن تنبهك بعض العلامات إلى احتمال الجفاف وفقدان الجسم لكميات كبيرة من المياه مثل :
● البول الداكن.
● جفاف الفم .
● جفاف الحلق.
● الدوخة.
● التعب، .
● عدم التركيز
● الجلد الجاف
● الأظافر المدحرجة .