فوائد الخضروات عديدة ولا تحصى ، والكثير يجهلها ، رغم الإستهلاك الدائم للخضار. فالخضروات تعد مصدرا للسعرات الحرارية ، التي توفر للجسم الطاقة اللازمة  ، ليواصل العمل اليومي بشكل عادي ، فالخضروات من المأكولات الغنية بالكالسيوم والحديد والمنغنيزيوم والمعادن الضرورية للجسم ، كما أنها تعد مصدرا جيدا للألياف و للفيتامينات  المختلفة ولمواد مضادة للأكسدة… .

وهنا أذكر بعض أنواع الخضروات وفوائدها:

البصل

البصل

مصدر الصورة: Couleur

للبصل فوائد عديدة، فالبصل علاج ووقاية للعديد من الأمراض، لغناه بمجموعة من الفيتامينات، مثل فيتامين ج الذي يحمي الشرايين من الضياع. كما أن البصل  يرفع من كمية الكولسترول في الدم ، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب ، سواء ثم إستهلاك البصل مطهو أو أخضر.

البطاطس

فوائد الخضروات 1

مصدر الصورة: Wounds_and_Cracks

تحتوي البطاطس على عدة ألياف غذائية ، وعلى سعرات حرارية مهمة ، وهذه المكونات تحمي بشكل كبير من الإصابة بالعديد من الأمراض ، وتحافظ على صحة الجسم ،فأكل البطاطس بشكل منتظم يساعد على زيادة الوزن ، خاصة أنها سهلة الهضم ، ويمكن إستهلاكها من طرف الكبار والصغار والمرضى .  و احتوائها على فيتامين c وb والبوتاسيوم ، يعمل على التخفيف من الإصابة بإلتهابات مختلفة ، والبطاطس تحمي من الإصابة بالروماتيزم ، وهذا لغناها بالمنغنيزيوم والكالسيوم .

الجزر

الجزر

مصدر الصور: voltamax

للجزر عدة فوائد صحية ،فهو أكثر غنى بالألياف والمعادن  والاملاح المعدنية ،فالجزر غني بنسبة قليلة من السكر ،ويحتوي على فيتامينات عديدة  أ، ب، ج،  د .

فالجزر يحمي من أشعة الشمس التي تصيب الجلد ،ويحمي من الإلتهابات المختلفة كالتهاب المعدة والأمعاء وكذلك إلتهاب الكلي ،كما أن الجزر مفيد لصحة الأسنان ،وصحة العيون حيث يحميها من الضياع والإصابة بالعمى .

الطماطم

الطماطم

مصدر الصورة: Hans

تتميز الطماطم بعدة مكونات غذائية متميزة ومتنوعة وصحية ، وتعالج عدة أمراض ، وعدة مشاكل خاصة بالبشرة ،فالطماطم أكثر شهرة وتتوفر في الأسواق على طول السنة ، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول المضر ، و إحتوائها على البوتاسيوم يساعد على حماية القلب ، كما أن الطماطم يهدئ ويساعد على النوم الهادئ ،ويعالج الحروق.

القرع أخضر

القر ع الأخضر

مصدر الصورة: congerdesign

للقرع الأخضر فوائد متعددة ،  وهذا لتوفره على كمية كبيرة من الفيتامينات ،ونسبة مهمة من الماء بالإضافة إلى توفره على مواد تحمي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض ،مثل مرض القلب والسرطان ،بالإضافة إلى عمله على علاج التقرحات التي تصيب الفم.

الفلفل

الفلفل

مصدر الصورة: Hans

يتميز الفلفل الحلو بتنوع الألوان، فهناك الفلفل الأخضر والأحمر و الأصفر، ومن أهم فوائد الفلفل غناه بفيتامينات متعددة كفيتامين ا و سي ، و الفلف جد مهم في الحد والحماية من الإصابة بالإلتهاب والحفاظ على الأوعية الدموية وعلى صحة الجلد ،كما أن الفلفل الحلو من الخضروات التي تتوفر على مجموعة من المعادن المفيدة لصحة الجسم ، (المغنسيوم ، البوتاسيوم ،الزنك …).

الملفوف أو الكرنب

الملفوف

مصدر الصورة: betexion

للملفوف فوائد عديدة ، فهو يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات مختلفة ، مثل فيتامين c .k. b    ، ومنه فإن الكرنب يحمي الجسم من الإصابة بالبكتيريا، التصدي للأمراض ،كما أن الملفوف مصدر مهم للألياف الغذائية التي تحمي الجهاز الهضمي من الضرر وعمله بشكل طبيعي ،فالملفوف يحمي من الإصابة بالسرطان ويقوي المناعة .

فوائد الشفلور أو القرنبيط

القرنبيض

مصدر الصورة: Inactive account – ID 272447

القرنبيط من الخضروات الأكثر غنى بمواد كبريتية ،والمعادن والفيتامينات ، وغني بالبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم ،وبهذا فإن الشفلور يساعد الجسم على محاربة الأمراض كالسرطان بشتى أنواعه مثل سرطان الأمعاء والكلي ، نتيجة إحتوائه على الزنك والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية .كما أنه يقوي القلب نتيجة احتوائه على عدة ألياف ومواد مضادة للأكسدة ، ويساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل جيد .

اللفت

اللفت

مصدر الصورة: Renee_Olmsted_Photography

اللفت من الخضر التي تتوفر على عناصر غذائية كثيرة ، وله عدة فوائد على الجسم ،فمن محتويات اللفت حمض الفوليك المهم للحفاظ على صحة القلب ، حيث يمنع  الإصابة بالنوبات ، ويقي من الإصابة بالسرطان لكونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ،ومجموعة من الفيتامينات c .a.e، مما يساعد على حماية الخلايا من التلف ، واللفت مصدر أساسي لمعادن ضرورية للجسم كالبوتاسيوم والكالسيوم ، وهذا يقي من هشاشة العظام .

الملوخية أو البامية

الملوخية أو البامية

مصدر الصورة: sta-panteris

الملوخية من الخضروات التي تتوفر على عناصر غذائية عديدة ،فهي غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف ، والأملاح المعدنية المتنوعة والنافعة للجسم ،كالحديد والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم ،وغنى الملوخية بهذه العناصر الغذائية له أهمية في علاج العديد من الأمراض مثل فقر الدم ،والأنيميا ،وتوفر الملوخية على الكالسيوم يساهم في عدم هشاشة العظام ،والأمر الذي تتميز به أنها لا تفقد عناصرها الغذائية أثناء الطهو أو الغسل .

البازلاء

البزلاء

مصدر الصورة: Devanath

البازلاء من الخضر الغنية بمواد غذائية مهمة ، فهي غنية بالبروتينات والفيتامينات ،الأمر الذي يساعد على الإحساس بالشبع بسرعة ،كما تساعد على تسهيل عملية الهضم وتعمل على ضبط نسبة السكر في الدم. وللبازلاء منافع كثيرة حيث تحمي أيضا من الإصابة بالأمراض المزمنة ، كأمراض السرطان  والقلب ، وهذا لإحتوائها على البوتاسيوم والمغنسيوم ،كما أنها  تحتوي على عناصر مضاضة للأكسدة .

للخضروات فوائد عديدة، و تتنوع فوائدها من نوع لأخر ، وكل الأطباء ينصحون بتناول الخضار بشكل يومي ، لما لها من أهمية على صحة الجسم  .

مصدر الصورة: Inactive account – ID 272447