فوائد الثوم و البصل. الثوم والبصل من الأغذية النافعة لجسم الإنسان يحتويان على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، ويحميان من العديد من الأمراض المزمنة 

لنتعرف عن فوائد الثوم والبصل فيما يلي :

1- فوائد الثوم 

فوائد الثوم والبصل

أ- يمنع السرطان 

إن إستهلاك الثوم بشكل كبير يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة، الحلق، القولون، المابيض، وتساعد الجسم على محاربة الخلايا السرطانية بشكل فعال. 

ب- جيد للقلب 

يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول من خلال مكافحة الكوليسترول الضار، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

ث- مفيد للجهاز التنفسي 

يقال أن الثوم معجزة في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، حيث يعد طعاما يحد من مرض السل والإلتهابات الرئوية، وإلتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، الربو، مع ضمان الأداء السليم للجهاز الرئوي، وينصح بوضع الثوم في الماء الدافئ لزيادة فعاليته.

ج- إنتاج الدم 

يزيد من سيولة الدم، ويقلل من تكوين الجلطات التي يمكن أن تسد الأوردة والشرايين الدموية.

د- يعزز الجهاز المناعي

يعتبر معزز جيد لجهاز المناعة، ويتصدى لجميع  الأوبئة التي قد تصيب البشرية، والتي شهدها العالم قديما وحديثا مثل: الطاعون، الكوليرا، جروح الحرب و كورونا، كما يحارب الإنفلونزا و عدوى الشتاء.

ذ- مفيد للجهاز الهضمي 

يساعد بشكل فعال في تسهيل عملية الهضم، وخصوصا عند مزجها بزيت الزيتون، هذا الخليط يعالج  بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل علاج الإنتفاخات والغازات ويعمل على فتح الشهية.

ه- مضاد للحساسية 

ويعتبر مضاد للحساسية، بحيث يقلل من الإستجابة الخلوية بأكثر من 90% بعد التعرض لمسببات الحساسية، الثوم يقوم بإفراز مركبات التهابية في الجسم بحيث تتحكم في الإنزيمات المسؤولة عن الحساسية. 

و- جيد للأظافر 

لإستعادة لمعان الأظافر الباهتة و التالفة، ينصح بفركها برفق بالثوم، هذا يقويهم ويساعد على إعادة نموهم بسرعة، نظرا  لإحتوائه على السيلينيوم و كذلك مضادات الأكسدة التي تتغلب على سموم الأظافر.

ي- مفيد للشعر 

ويعد مفيدا للشعر نظرا لإحتوائه على مادة الأليسين التي تحارب القشرة وتمنع تساقط الشعر، حيث يعمل على تنقية بصيلات الشعر وتقويتها بشكل كثيف، كما أن الثوم غني بفيتامين C الذي له دورهام في تعزيز صحة الشعر .

2- مضاد للجراثيم وحب الشباب

فوائد الثوم والبصل

يعد الثوم فعال ضد الجراثيم والبكتيريا، بحيث يجعلها تختفي نهائيا من جسم الإنسان ويقتل العديد من الفطريات المسببة في ضعف المناعة، ويمكن خلطه مع البقدونس للتخفيف من رائحته القوية. 

وحسب ماسمعنا من الجدات  العزيزات، فإن حك فص من الثوم مباشرة على بثور حب الشباب يمكن أن يعمل معجزات بحيث سيخلصك نهائيا من هذه البثور باعتبار أن خصائص الثوم المطهرة والمضادة للبكتيريا تمنع التهاب الجلد.

3- فوائد البصل 

فوائد الثوم والبصل

أ- يعزز العلاقة الجنسية 

البصل هو مثير للشهوة الجنسية ومن الأفضل إستخدام البصل الأبيض، بحيث أصبح يستخدم في الطب البديل لعلاج القصور الجنسي، وضعف الإنتصاب للرجال.

ب- يساعد في تنظيف المسالك الهوائية

يعتبر البصل من أحسن الطرق المستعملة لتنظيف المسالك الهوائية، وذلك بمزج كوب من عصير البصل وكمية من العسل، و من ثم تناول 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من هذا الخليط يوميا، و يساعد هذا الخليط على ترقيق المخاط ومنع تكوينه، ويعتبر أيضا واحدا من أفضل الطرق لمنع نزلات البرد.

ث- يخفف أعراض هشاشة العظام 

يمنع الكيرسيتين العظام من الإنهيار، وهي مادة تم تحديدها في البصل، لذلك ينصح باستهلاك البصل بكثرة، خصوصا من طرف النساء بعد سن اليأس المعرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام .

ج- يحارب فقر الدم 

يساعد البصل على منع الإصابة بفقر الدم، بحيث يحتوي على الحديد الضروري لتشكيل الهيموغلوبين، الذي يساعد على منع ومكافحة أشكال مختلفة من فقر الدم.

د- يساعد على تنظيم الكوليسترول 

تناول نصف بصلة متوسطة الحجم يوميا، يقلل بشكل كبير من خطر تجلط الدم والأزمات القلبية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم بفضل مركبات الفلافونويد التي يحتوي عليها البصل.

ذ- يحسن الجهاز المناعي 

يحتوي البصل على  الأليسين، وعلى مادة  الكيرسيتين وهي مادة مغذية، تعزز مناعة الإنسان بفعالية، كما يسرع الدورة الدموية، ويمنع جميع أنواع العدوى، فتناول البصل النيء عند الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، يتيح للمناعة اكتساب قوة جيدة .

ه- يقي من سرطان القولون 

تناول بصلة واحدة في اليوم ستكون حقا فعالة في الوقاية من سرطان القولون، كما تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأورام. 

و- جيد لضعف السمع 

البصل من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من طنين الأذن، وذلك لقدرته على محاربة البكتيريا و الإلتهابات.

ي- مفيد لمرضى السكري 

يمكن أن يكون البصل غذاء جيدا لمرضى السكري، وننصح في بعض الأحيان عدم إستهلاكه بكثير، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

4- نصيحتي 

-لا يجب تخزين البصل مع البطاطس ، بحيث أن البصل سوف يمتص الرطوبة و الإيثيل التي يطلقونها وسيتم تسريع تعفنهم

-لتجنب البكاء عند تقطيعه، يوضع في الثلاجة قبل الإستخدام بساعة.

 

مصدر الصورة