زيت الزيتون واحدة من أشهر الزيوت المباركة العميقة التي تدخل في علاج مجموعة من الأمراض العضوية والجلدية نظرا لإحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية الجسم بأكمله ووقايته من الأمراض.

تعد من أفضل الزيوت الصحية على الإطلاق لها فوائد لا تعد ولا تحصى لجسم الإنسان, وقد عرفت منذ قديم العصور بقيمتها الغذائية العالية, وأطلق عليها اسم ” الذهب السائل”

وقد ذكرها الله تعالى في قرآنه العزيز نظرا لقيمتها الصحية بسم الله الرحمان الرحيم ” والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين” صدق الله العظيم.

وكذلك قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ” كلوها وادهنو بها فإنها من شجرة مباركة ”

زيت الزيتون من أقوى الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية, أحد الأعمدة الرئيسية للمطخ ,

وتتجلى فوائد زيت الزيتون فيما يلي :

      1. للشعر

زيت الزيتون ليست عنصرا أساسيا للطبخ فقط , إنها تحتوي على خصائص ترطيبية إستثنائية, لرعاية شعرنا, بحيث تعمل على تغذية الشعر وتطويله وتنعيمه,  وتمنع تساقطه, وتمنحه القوة واللمعان.

     2. للذاكرة

تحتوي زيت الزيتون على  مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة , والدهون الصحية , التي تساعد الصحة العقلية, بحيث تقوم بحماية الذاكرة وتقويتها وتحافظ على نشاطها, وتساعد على تحطيم البروتين “تاو”  في الدماغ ,  وبالتالي تقلل بشكل كبير من خطر ألزهايمر والخرف في السنوات اللاحقة. وتحمي من أمراض الشيخوخة المبكرة.

كما أنها تمنع من تجلط الدم الغير مرغوب فيه الذي, يعتبر المسبب الرئيسي للسكات الدماغية.

     3. للحلق

يحدث تهيج في الحلق في بعض الأحيان نظرا لحدوث سعال بارد, وللتخلص من إلتهاب الحلق , وآلامه الموجعة , يجب شرب معلقة كبيرة من زيت الزيتون كل صباح, نظرا لإحتوائها على الأوليكانيثال, والدهون التي تساعد على تهدئة التهيج .

    4. للأذن

آلام الأذن حالة شائعة بين الناس, وخصوصا الأطفال, تكون نتيجة لإلتهاب الأذن الخارجية أو لإتهاب الأذن الوسطى, وتعبر زيت الشجرة المباركة علاج تقليدي فعال ورائع لألم الأذن, وضع بعض قطرات الزيت دون تسخينها  داخل الأذن.

    5. للقلب

تحمي من أمراض القلب والشرايين, نظرا لإحتوائها على الكوليسترول الصحي, تبقى من أفضل نوع من أنواع الزيوت التي تتميز بارتفاع مستوى الأحماض الدهنية المتعددة الآإشباع, بحيث  تساعد الجسم على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار,  وترفع مستوى الكوليسترول الجيد.

    6. للمعدة

تعمل على مساعدة المعدة وتنظيم حركاتها والأمعاء كذلك. لأن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في هذه الزيت المباركة تعالج آلام الحرقة في المعدة, وتلك الحموضة الموجودة فيها, تعتبر عامل قوي مضاد للجراثيم المتراكمة في العدة.

    7. للكلي

تساعد على القضاء بصفة نهائية من الحصوات الموجودة في الكلي, إذ تعمل على تشحيم المسالك البولية مما تساعد في إنتقال الحصي من الكلي وخروجها من الجسم.

ينصح بتناول القليل من الزيت على الريق كل يوم, وقبل النوم للتقليل من أعراض الإصابة بحصي الكلي والمساعدة في التخلص منها  بشكل كبير سريع .

    8. للكبد

تخلق الأحماض الدهنية المفيدة الغير مشبعة, تعمل على تنظيف وتقوية الكبد, بحيث تقوم بطرد السموم والبكتيريا من الكبد, وتخفض بشكل فعال مستويات إنزيمات الكبد.

    9. للجسم

تحمي الجسم من البكتيريا بشكل فعال, وتحميه من أشعة الشمس الضارة. وتحسن امتصاص الكالسيوم في الجسم, لها دور كبيرفي الوقاية من هشاشة العظام.

كما يمكن غلي التين المجفف في الزيت, فالتين كذلك يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, وبالتالي يمد الجسم بالطاقة, ويساعد بشكل كبيرعلى تمديد العروق لإزالة البرودة من الجسم.

وتعتبر من الزيوت المنخفضة السعرات الحرارية والتي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة, تساعد على حرق الدهون.

     10. للبشرة

ضرورية في الوقت الحاضر في أي مجموعة أدوات تجميل احترافية، نظرا لما لها من فوائد جمالية  أيضًا.

يمكنك أن تمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون , وملعقتين من العسل, حتى يتم الحصول عللى خليط متجانس, وضعيه كقناع على وجهك, لمدة عشرين دقيقة, ومن ثم شطفي القناع بالماء الفاتر.

     11. للسرطان

زيوت الزيتون البكرة المرة, تشكل عاملا أساسيا للتخلص من مرض السرطان , بحيث أن مركب الفينول المضاد للأكسدة الموجودة فيها, لديه القدرة على قتل الخلايا السرطانية بشكل إنتقائي مع الحفاظ على الخلايا السليمة.

     12. لأوجاع الظهر

آلام الظهر المزعجة تصيب العديد من الناس, وعادة ما يتعافى من تلك الأوجاع بدون علاج, بحيت يلتجأ معظمهم إلى استعمال زيت المباركة, والتي تعتبر من أفضل العلاجات لآلام الظهر.

ماعليك إلا تسخين زالزيت قليلا, والقيام بعميلة التدليك على مستوى الظهر.

     13. لآلام الركبة

إن استخدام الزيت بكمية كبيرة, تعالج آلام الركبة التي يعاني منها معظم الناس بسبب البرودة, وخصوصا في فصل الشتاء.

لعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل, من الأحسن استعمال الثوم وترقيده في الزيت فإنه ذو قيمة عظيمة للتداوي به, عن طريق فرك مكان الألم عدة مرات.

     14. للنوم

الشخير ناتج عن اهتزاز أنسجة الحلق أو انسداد البلعوم عند مرور الهواء, كما يمكن أن يكون بسبب الإحتقان في الممرات الأنفية, الناجم عن نزلات البرد, أو التهاب الجيوب الأنفية.

الشخير غالبا ما يكون مزعجا للذين يعانون منه, وأيضا للذين من حولهم, وبالتالي يمكن أن يصبح مصدرا للتوثر والأرق ويؤدي إلى مشاكل صحية. وهذه الزيت تساعد حتما على تجنب الشخير المزعج, ينصح بتناول 2 إلى 3 ملاعق كبيرة كل ليلة قبل النوم. ومن الافضل النوم على جانبك.

     15. للمرأة الحامل

يعد الحمل من أجمل لحظات النساء, لمدة 9 أشهر تتغير خلالها أجسادهن للترحيب بإنسان جديد, فمن الضروري أن تعتني المرأة الحامل بصحتها وصحة جنينها, ونرى أن أكثر ما يقلق الحوامل هو الطعام, لذا يجب عل النساء التحكم في كل ما يأكلونه, ويأخذونه بعين الإعتار. وتعتبر هذه الزيت من أحسن الزيوت التي تساعد على الإعتناء بصحة الحوامل والجنين.

     16. مكافة الكوليسترول

حاول استخدامها بشكل كبير بدلا من الدهون الأخرى ضمن نظامك الغذائي, فكلما زاد استهلاك الزيت بشكل كبير كلما زاد الكوليسترول الجيد في الدم, وانخفض الكوليسترول السيء من الجسم.

    17. الجرح

تطهرالجرح بفعالية وكفاءة, وتنقيه من البكتيريا و الفيروسات, وكما تساهم في إزالة آثار الجرح.

ينصح بوضع ملعقتين كبيرتين من البصل المفروم الناعم, وملعقتين كبيرتين من الزيت في وعاء مع خلطهما حتى تتجانس المكونات, ثم تطبيق الخليط على الجرح, وتركه لمدة عشر دقائق وبعدها غسلها بالماء, مع تطبيق كبيرة من الزيت على أماكن وجود الجرح, مع تركه لمدة خمس دقائق على الأقل.

 18. تعالج  الإمساك

تعتبر وسيلة سريعة وطبيعية لتسريع العبور وتخفيف الإمساك, من المستحسن استخدامها في الصباح على معدة فارغة, بمعدل ملعقة كبيرة واحدة.

ملاحظات عن زيت الزيتون

  • إن زيوت الزيتون البكر الممتاز مناسب للقلي.
  • صلاحيتها تستمر حتى نحو عامين .
  • طريقة التخزين الخاطئة قد تغير من طعمه ورائحته بوقت أسرع,
  • يجب وضعه في مكان مظلم, الحرارة والهواء والضوء, أعداء للزيت.
  • يعتبر الزجاج الملون من أفضل الأماكن لحفظ الزيت فيه,
  • يجب أن يكون مذاقها مرا,
  • لأن هذه المواد المرة جيدة للغاية لصحة الإنسان, لإحتوائها على مضادات الإلتهابات وتعزيز قدرة الجسم على هضم الدهون.
  • حفظ الزيت في العلب البلاستيكية مضر جدا, تنعكس سلبا على جسم الإنسان.