المقاول الذاتي هو كل واحد يزاول مهنة أو نشاط تجاري لحسابه الخاص. لا يتعدى المدخول السنوي للمقاول الذاتي المبالغ المذكورة في قانون نظام المقاول الذاتي . ماهو هذا النظام ؟  وماهي طريقة الحصول عليه ؟ وماهي المنظومة الإقتصادية الخاصة به؟

نظام المقاول الذاتي قانونيا وإقتصاديا

أ- قانونيا

هو نظام يخول للمواطنين المغاربة والأجانب الممارسين لنشاطات تجارية ما بشكل فردي و بطرق قانونية. يناسب هذا النظام كل من يعمل لحسابه الخاص ولاتتجاوز معملاته رقم المعملات السنوية  المحددة.

ب- إقتصاديا

أن لا يتجاوز رقم معملاته 500000 درهم، وهذا  لكل مقاول يزاول نشاطا تجاريا ، أو صناعيا أو حرفيا، و200000 درهم للدين يقدمون خدمات. وهناك بعض النشاطات التى لايناسبها هذا النظام مثل: النشاطات التي تعتمد على تشغيل أجراء أو نشطات تفوق إستثماراتهم الأصلية سقف المعاملات المحددة .

ولا يعتبر هذا النظام بديلا للرخص والإلتزامات الإدارية ، ولا يمكن أيضا إستخدامه لتمديد الإقامة للأجانب.

 شروط الحصول على صفة المقاول الذاتي

المقاول الداتي

يجب أن تكون مزاولا لنشاط مهني، صناعي، حرفي أو تقدم خدمات بشكل مصغر أو بصيغة فردية.

وهذه نمادج لبعض الفئات التي يمكنها الإستفادة من بطاقة المقاول الذاتي:

  • الحرفيون
  • أصحاب المشاريع الصغرى
  • الراغبون في انشاء مقاولات خاصة
  • الأجانب في وضعية قانونية

الأنشطة المقبولة في هذا النظام

منها ما يتعلق بالصناعة مثل الجزارين، الخضارين وبائعي الحلويات…ومنها ما يرتبط بالتجارة سواء بالتقسيط أو عن طريق المراسلة وحتى التجارة الإلكترونية، وتتضمن الصناعة التقليدية، والخدمات بأنواعها  كالسياحة والصحافة والنقل.

بالإضافة إلى ذلك يجب على الراغبين في الحصول على بطاقة المقاول الذاتي إحترام كل الشروط المنطوية تحت هذا النظام حسب (المادة 7من القانون رقم 144-13). وهناك نشاطات لا تقبل في هذا النظام مثل:

  • المحامون
  • الناشرون
  • التجار المستوردون
  • الأطباء….

إمتيازات المقاول الذاتي

من الإمتيازات التي يخولها هذا النظام:

  • تبسيط النظام الجبائي الخاص بالضريبة على الدخل بنسبة 1 % للصناعة و 2% بالنسبة للأنشطة الخدماتية مع إمكانية إصدار الفواتير للمنتوج أو الخدمة للزبناء
  • عدم التسجل الإجباري في السجل التجاري مقابل التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، مع تمكين مزاولة المشروع في محل سكنى المقاول أو في محل مشترك مع عدة مقاولين
  •  عدم إمكانية الحجز على محل سكنى للمقاول الذاتي والإعتماد على نظام مبسط لدفع الضرائب والمساهمات الإجتماعية.

وفي مقابل هذه الإتزامات التي تم توفيرها لكل المهتمين، يجب التصريح بالفواتير ورقم المعاملات المحصل عليها وأداء الضريبة كل ثلاث أشهر مع احترام الشروط والقوانين التي تسير ممارسة  هذا النشاط .

5-طريقة التسجيل

المقاول الداتي

للتسجيل ثلاث خطوات :

  1. حيث يكون الراغب في الحصول على هذه الصفة. مسجل مسبقا في السجل الوطني للمقاول الذاتي عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض (ae.gov.ma). و يكون مسجلا  لدى أحد البنوك ، حيث يقدم إستمارة التسجيل مع نسخة من البطاقة الوطنية بالإضافة إلى صورة شمسية بالنسبة للمغاربة، وتعوض البطاقة الوطنية عند الأجانب ببطاقة الإقامة . و بعد قبول الطلب بإمكان المقاول الذاتي سحب بطاقته من الوكالة البنكية التي تم التسجيل فيها.
  2. وبمجرد الإنتهاء من التسجيل ، يكون المسجل قد حصل على التعريف الموحد للمقاول المسجل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، بالإضافة لحصوله على التعريف الضريبي ورقم تعريف الضريبة المهنية لدى الإدارة العامة للضرائب، وتعتبر البطاقة المحصل عليها بمثابة إثبات للوضع القانوني للمقاول الذاتي ، ولا تخول هذه البطاقة بممارسة بعض الأنشطة مثل السياحة ،النقل، المطاعم والتجارة…لارتباطها بالالتزامات الإدارية المتعلقة بممارسة هذا النشاط.
  3. ويمكن لحامل صفة المقاول من مزاولة عدة أنشطة مع إمكانية إنشاء مقاولة واحدة فقط  مع مراعة االسقف المحدد للنشاط الرئيسي، أو يكون رقم المعاملات لكلا الفئتين لايتجاوز السقف الأقصى لكل نشاط .

أسباب إلغاء صفة المقاول الداتي من حاملها

  • تلغى هذه الصفة  عند طلب المستفيد إلغائها
  • إدا غيير الشكل القانوني للمقاولة من طرف منشئها
  • إدا لم يتم دفع مساهمات الضريبية السنوية . أو عدم التصريح بحجم المعاملات إبتدا من السنة الثانية بعد التسجيل

ويتم إلغائها كذلك عندما يتم التصريح بعدم تحقيق أي معملات إبتدا من السنة الثانية . أو عند التصريح برقم المعاملات لسنتين متتالين يفوق السقف المحدد لهذا النشاط.

ما يجب التصريح به من طرف مزاول النشاط التجاري

يجب على المقاول الداتي، التصريح برقم المعاملات وأداء الضرائب المستحقة وذلك بملأ إستمارة التصريح برقم المعاملات التي وصل إليها، ويكون ذلك بوضع الإستمارة التي ملئها كليا لذى الوكالة التي تسجل فيها من قبل، حيث يؤدي مستحقات الضريبة فيما بعد. حيث يمكن للمقاول الداتي ان يزاول نشاطه تحت علامة تجارية ما حيث تعطيه الحماية المخولة له في هذا النظام.

لايمكن للمقاول التحول من وضع مقاولة تقليدية إلى وضع المقاولة الداتية إذا لم يكن قذ تم إنهاء خطوات النشاط الأول قبل التسجيل في السجيل الوطني للمقاول الداتي. أما إذا كان مقاولا داتيا فيمكه الإنتقال إلى إطار قنوني آخر.

نضرة حول المنظومة الاقتصادية للمقاول الداتي

لقد تم تطوير هذه المنضومة لحماية المهن التقليدية، وتثمن مؤهلات كل الجهات والمجلات وكذلك لتشجيع التواصل بين المنظومات وخلق التعاون والتأزر بين المؤسسات العمومية والمقاولين الداتين. ويتألف شركاء المقاول من عدة منضومات نذكر منها:

  1. جهات إقتصادية
  2. مقولات صغرى
  3. الجمعات ومدارس التعليم العالي
  4. الأبناك وجمعيات القروض الصغرى….

وفي الآخير نتمنى أن نكون قد توفقنا في شرح و إصال المعلومة الخاصة  بهذا الموضوع

إن كان الموضع قد نال إعجابكم اتركو لنا تعليقا لتشجيعنا على نشر المزيد من المعومات المفيدة.