IOS أو Android ، كثيرا ما نسمع عن هاذين النظامين ، وكثيرا ما نتسائل عن الفرق بينهما ومزايا كل نظام ، فتزايد عدد مستعملي الهواتف الذكية الأكثرمن 2.5 مليار مستخدم ، أصبحت الشركات المطورة لأنظمة الهواتف تعمل على إبتكار و إدخال تحديثات مستمرة على أنظمة التشغيل لتلبية حاجات المستعلين.

1) نظام Android

  • نظام تشغيل الهواتف، يتميز بشعبية كبيرة وسط المستعملين العاديين، نظرا لملائمته لجميع أنواع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، إلى جانب إعتماده من قبل العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الهواتف كسامسونج و أوبو وغيرها.
  • ثم إبتكار نظام Android من طرف شريكة تسمى أندرويد قبل أن يتم إمتلاكها من قبل شركة Google سنة 2005.
  • Android نظام يستخدم لغة Linux، وهي لغة بسيطة وسهلة الأستعمال مقارنات باللغات الأخرى، كما أنها دات المصدر المفتوح وتتميز بدرجة كبيرة في تطوير وتعديل ملفاتها و أجزائها.

ثم الإعلان عن أول إصدار من Android سنة 2008، لتطلق بعد ذالك العديد من التحديثات والإصدارات الجديدة، فكان آخرها إصدار Android 9 pie سنة 2018.

2) نظام IOS

IPhone Os سابقا، نظام تشغيل لهواتف الآيفون تم صنعه من طرف شركة Apple سنة 2007، وهو من أسرة mac .

كان في البداية يعمل على هواتف الأيفون الخاصة بالشركة المصنعة ، ليتم بعد ذالك اعتماده في الأجهزة الأخرى كلأيبود و الأيباد.

بعد سنة 2007 ثم إصدار العديد من التحديثات التي تحتوي تطبيقات جديدة و متطورة ، فكان اخر اصدار هو IOS 13 سنة 2019.

3) الفرق بين نظام IOS و Android

  • أجهزة IOS عالية الحماية و لا يمنكن اختراقه بسهولة مقارنة بالاندرويد مما جعلها الخيار الأنسب للسياسيين ورجال الأعمال.
  • Android نظمام دو مصدر حر أو مفتوح، بحيث يمكن لأي جهة أخرى تطويره ،بالمقابل فنظام أي او اس مغلف المصدر ولا يمكن تتطويره إلا من طرف الشركة المصنعة.Apple
  • في الأندرويد يمكن الولوج لإعدادات التطبيقات بالجهاز بسهولة ، في حين يتطلب جهاز IOS الدخول لأعدادات الجهاز أولا .
  • Android قابل للتثبيت على جميع الهواتف ، في حين أن IOS يقبل هواتف الأيفون و الأيباد فقط.
  • IOS نجد التطبيقات ظاهرة مباشرة في الشاشة الرئيسية ، اما في الأندرويد نجد الايقونات في درج التطبيقات ، مع إمكانية التنقل بينهما أفقيا أو عموديا.
  • سهولة نقل الملفات في الأندرويد بإستتعمال الكابل ، أما في جهاز أي أو اس ، يجب إستتعمال برنامج “iTunes” لكي يتعرف على الكابل المتصل أولا ثم تقوم بنقل ملفاتك.
  • في Android باستطاعتك مشاركة ملفاتك لا سلكيا ببساطة لأي هاتف مدعم بخاصيات Bluetooth او Wifi Direct، أما في أجهزة IOS فلا يمكن المشاركة أو الإرسال إلا اذا كان المستتقبل أيضا يعمل بنظام أي أو اس.
  • الأجهزة المدعمة بظام IOS تكون مرتفعة الثمن مقارنة ب Android ، كما ان مصاريف الإصلاح تكون عالية .
  • في نظام الاندرويد يمكن تحميل التطبيقات من متجر جوجل بالاي الخاصة بها ، الى جانب متاجر اخرى كأمازون ، اما نظام أي أو اس فيمكن تحميل التطبيقات من متجر أبل الخاص بها فقط.
  • على عكس أندرويد ، يمنح نظام IOS ميزة دفع الفواتير من خلال أيفون 6 أو 6+ ، و بشراكة مع فيزا و ماستر كارد.
  • يوفر نظام IOS تحديثات مستمرة ويقوم بإرسالها لأجهزة كافة المستخدمين الذين يعنيهم التحديث أينما كانوا و في نفس الوقت ، في حين ان Android يقوم بتنزيل التحديثات و ارسالها بشكل متفرق للمستخدمين.

4) ما هو النظام الأفظل IOS أم Aandroid

شخصيا ، من خلال تجربة كلا النظامين ، أجد أن استخدام أجهزة دات نظام Android هي الأفظل للمستخدمين العاديين ، فهو نظام يتيح العديد من المزايا و التطبيقات ، كما يتسم بالبساطة في الاستعمال يتفوفر في عدة ماركات الهواتف الذكية، مما يتيح لك تجربة هاتف جديد

كل مرة وبأثمنة مناسبة . إلى جانب سهولة الربط بالشبكات الخارجية المختلفة ، و مشاركة الملفات دون أية تعقيدات في حين أن نظام IOS المعقد شيئا ما ، و العالي الحماية موجه او يفظله مستخدمين مميزين كرجال الأعمال والمبرمجين وحتى المشاهير للحصول على حماية أكبر لبيانتهم الشخصية.

فرصة كتابة

هل تحب كتابة المواضيع و تود مشاركة الناس بما ينفعهم؟

شارك موضوعا الآن