العناية بالرضيع الحديث الولادة.يحتاج الطفل الرضيع الحديث الولادة إلى عناية خاصة وشديدة ، وهذا لسهولة تأثره بالعالم الخارجي ، الذي يحتاج للوقت ليتأقلم مع مختلف التغيرات التي يعرف بإستمرار ، علما أن المولود يكون ضعيف المناعة ، و ذو حساسية مفرطة من أي شيء ، وبهذا يجب العناية بكل حاجياته من أكل وملبس ونظافة بشكل دائم .

الإستعداد لإستقبال المولود

العناية بالرضيع

مند علم الوالدين باقتراب إزدياد مولود جديد في الأسرة، يبدأن في تجهيز الحاجيات الضرورية  الشخصية الخاصة بالعناية بالرضيع، بكل عناية ،وهذا بإقتناء السرير الخاص بالرضيع  وفراش النوم  ، و إقتناء ملابس قطنية ناعمة مختلفة ،وكذلك أدوات الإستحمام  ، ويبدأن  في التفكير في إختيار الإسم ،وتحديد  المستشفى الذي ستتابع فيه الأم الحمل لمتابعة صحة الجنين…

العناية بأكل الرضيع حديثي الولادة

العناية بالرضيع

6 الأشهر الأولى

في الأشهر الأولى، كل ما يحتاج إليه الرضيع هو الحليب، خاصة حليب الأم لأنه يكون غني بكل ما يحتاج إليه الرضيع، وكل الأطباء شديدي الوصاية على أهمية الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد على صحة المولود.

الأمر الذي  يتطلب من الأم أن  تبتعد عن العديد من المأكولات ، مثل الأطعمة التي تحتوي  على الغازات ، و الأطعمة ذات رائحة قوية كالثوم ، وتبتعد أيضا عن الأكل التي تنقص من كمية الحليب .

وينصح الأطباء أيضا في حالة إعتماد الرضاعة الإصطناعية الإهتمام  بتعقيم  الرضاعة “الانبوبة  التي يوضع فيها الحليب” جيدا  ، مع إحترام كمية الحليب المقدمة حسب سن الرضيع ،و تغير الحليب الذي يبقى في الأنبوبة وعدم إرجاعه للرضيع مرة ثانية  ، لأنه غير صحي .

بعد 6 أشهر من الولادة

بعد مرور 6 أشهر على ولادة الطفل الرضيع ، يصبح من الممكن إدخال الأغذية إلى جانب الحليب في نظام أكل المولود تدريجيا، مع ضرورة طبخه جيدا، وبطريقة صحية كي لا يفقد الأكل جودته وقيمته.

كما أنه يجب طحن و هرس الطعام جيدا كي يسهل على الرضيع استهلاكه، و مراعاة الكمية المناسبة،وتقديم الطفل الأطعمة التي تتوفر على الحديد ،و الفيتامينات المختلفة التي تساعد على النمو الجيد .

العناية بلباس المولود

العناية بالرضيع

يجب أن يكون لباس الرضيع قطني  ومناسب لسنه  ، وللفصل الذي ولد فيه ،لأن بشرته تكون رطبة وحساسة جدا ، وتحتاج إلى كل ما هو صحي ، مع مراعاة حالة الجو ، وهذا للحفاظ على حرارة جسمه  الطبيعية ،وعدم إثقاله بالملابس ،إذا كان الجو حار أو التخفيف عليه إذا كان بارد .

العناية بالنظافة الشخصية للمولود

العناية بالرضيع

تكون العناية بنظافة الرضيع أمر مهم ، لأنه يحتاج إلى أدوات الإستحمام الخاصة  به، مثل بانيو الإستحمام ، المنشفة ، الشامبو ، الزيت  ، مناديل  ورقية ،حفاضات ، إلى غير ذلك ،

حيث يجب على الأم أن تراقب الطفل بشكل دائم، كي تغير له الحفاضات بشكل مستمر، لأن بشرته لا تتحمل بقاء الفضلات عليها ، ولأن ذلك يؤدي إلى الأمراض وإلى تحسس الجلد ، وكأقصى مدة يجب تغير الحفاضة كل ثلاث ساعات ،لأن الطفل قد يبلل الحفاضة أكثر من 6 مرات في اليوم .

العناية بمكان نوم الرضيع

العناية بالرضيع

يحتاج الرضيع الحديث الولادة إلى مكان مريح للنوم، وقريب من الأم كي تستطيع مراقبته ، بإستمرار و معرفة حاجياته ، فيجب أن يكون فراش وغطاء الطفل صحي ومريح ، وهذا لينام جيدا ، كما يجب أن تكون الغرفة ذات درجة حرارة مناسبة ، دائمة التهوية ، وهادئة  خاصة أن المولود  عند الولادة يحتاج إلى النوم أكثر ، ففي الأشهر الأولى ينام الطفل أكثر من 16 ساعة متفرقة خلال اليوم .

 العناية بصحة الرضيع الحديث الولادة بإنتظام

العناية بالرضيع

العناية  بالرضيع الحديث  أمر لا غنى عنه، وهذا كي ينمو بشكل طبيعي وبصحة جيدة، لهذا يجب على الأم أن تراقب صحة الطفل بشكل دائم”حرارة الطفل ، تراقبه في حالة الإسهال …” ، فالطفل لا يستطيع التعبير عما يريد ، إلا بالبكاء ، فهو يبكي إذا كان جائع وإذا كان مريض ،و إذا كان في حاجة إلى تغير الحفاضات ، ويبكي إذا كان في حاجة للحنان، وفي حاجة للنوم  ، لكن في حالة كان مريض فإن البكاء يكون طويل وفيه صراخ ، لهذا يجب أخذه إلى   الطبيب ، مع إعطاء الطفل المولود  لقاحات ضد الأمراض مثل: شلل  الأطفال  والتهاب الكبد ،و بوحمرون…

 رعاية الرضيع الحديث الولادة،و الإهتمام به أمر ضروري ،ويحتاج إلى الصبر  ، وأهم شيء تقديم الحنان له ،في كل الحالات ،وهذا لتربية طفل قوي ،وبصحة جيدة ، ودائم الهدوء.

مصدر الصورة: PublicDomainPictures