دهون الجسم الزائدة أو السمنة من المشاكل الصحية التي يعاني منها أكثر من 650 مليون شخص حول العالم، خاصة التي تتراكم في منطقتي البطن والخصر. و تخزين هذه الدهون يرجع أساسا إلى النظام الغذائي السيء، كالإكثار من السكريات و الوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية، إلى جانب قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة، كما يمكن أن تكون وراثية .

  1. عواقب السمنة الوخيمة

حرق دهون الجسم

نتحدث عن السمنة المفرطة عندما يصبح مؤشر كتلة الجسم BMI يساوي أو يفوق 30. في هذه الحالة يصبح الجسم بدينا نتيجة تخزينه لكميات كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية، مما يؤثر سلبا على جودة الحياة.

هذه الدهون الزائدة (خاصة التي تتراكم في الأعضاء الداخلية للجسم كالكبد والقلب و الكلي) تساهم في زيادة خطر الإصابة بعدة أمراض مزمنة:

  • أمراض القلب و الشرايين .
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • السرطان.
  • إرتفاع ضغط الدم .
  • أمراض الكلي و الكبد.
  • أمراض المرارة.
  • اضطرابات النوم.
  • آلام العظام و المفاصل .

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، و أقل إستجابة لجرعات العلاج،  خاصة مع وجود أمراض مزمنة.

  1. أنجح 5 طرق لحرق الدهون وشد الجسم بسرعة

الطرق 5 لحرق دهون الجسم

شرب الماء بكثرة

إن الإكثار من شرب الماء يعد أفضل خيار لحرق دهون الجسم، فهو يساعد بشكل فعال في حرق السعرات الحرارية. كما أنه يقلل من الشعور بالجوع، خاصة إذا ما تم شربه بين الوجبات، لذا ينصح باستهلاك ما لا يقل عن لترين أو 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.

 الإبتعاد عن السكر

السكر أو السم الأبيض، هو العدو الأول لصحة الجسم، فهو يسبب تراكم شحوم البطن و الكبد و القلب. فإن كنت تريد حرق الدهون بسرعة، ابتعد عن السكر والمشروبات المحلاة به، خاصة المشروبات الغازية و العصائر و الشاي المحلى، لأنها غنية بالفركتوز الذي يعزز الشعور بالجوع.

رياضة المشي

حسب اخصائي التغذية، يعتبر المشي من الأساليب السريعة و الفعالة لحرق السعرات الحرارية بالجسم، فممارسة رياضة المشي البطيء أو السريع لمدة ساعة على الأقل يوميا، يجعلك تتخلص من 200 سعرة حرارية. و بالتالي حرق الشحوم الزائدة خاصة في منطقتي البطن و الأرداف.

ريجيم صحي

الحمية الغذائية من الوسائل الجيدة لإنقاص الوزن و حرق الدهون، لكن يجب أن تتوفر على جميع المكونات الأساسية للجسم و بكمية كافية. مع ضرورة التركيز على البروتينات و الألياف الغذائية و الدهون الصحية الغير مهدرجة، و الإبتعاد الكلي عن الكربوهدرات والنشويات .

النوم الصحي

وفقا لدراسة صحية أجريت في جامعة شيكاغو سنة 2010، أثبت الباحثون أن الحصول على القسط اللآزم و الكافي من النوم يساعد على حرق دهون الجسم. فكما يعمل النوم على تجديد نشاط الدماغ، فهو أيضا يجعل العضلات تسترجع حيويتها من خلال التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

الجسم يحرق السعرات الحرارية أثناء النوم بمعدل أكبر مما يحرق في حالة اليقظة.

  1. أعشاب، أطعمة و مشروبات للتخلص من الدهون الغير مرغوب فيها

الطرق 5 لحرق دهون الجسم

الليمون الحامض و الزنجبيل

فيتامين  C من العناصر الفعالة في تكسير دهون البطن و الخصر. لذا ينصح  بإضافة دوائر الليمون و الزنجبيل الطازج إلى قارورة الماء الخاصة بك و تحليتها بملعقة من العسل الطبيعي، ثم أخد كوب منه في الصباح أو المساء.

القرفة

تقلل من الشهية الزائدة للطعام، كما تقلل نسبة السكر في الجسم، أضف منها نصف ملعقة إلى قهوتك أو عصير البرتقال، و تمتع بالمذاق الرائع و التخلص من الدهون.

المكسرات الغير مملحة

الجوز، الفول السوداني، اللوز، الكاجو، بدور الكتان، كلها مكونات غنية بالأوميغا 3 و الدهون غير المشبعة، و تحتوي على عناصر تحفز حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

الأفوكا و البوكولي

هي أطعمة غنية بالكربوهدرات الليفية المفيدة للجسم، فبالإضافة للقيمة الغذائية الجيدة التي تحتوي عليها، تعمل المواد النباتية بكليهما على تعزيز الشعور بالشبع و فقدان الوزن.

قشر الرمان

من الفوائد الكثيرة لقشر الرمان،  المساعدة على التخلص من الوزن الزائد و تخفيف نسبة الكولسترول في الدم. قم بإضافة البعض من قشر الرمان المجفف و النظيف إلى كوب من الماء المغلى، دعه 5 دقائق ثم قم بتصفيته و شربه. ( يمكن إضافة قطعة من الزنجبيل الطازج و أوراق النعناع أو الشاي الأخضر).

السلطات

الإكثار من تناول السلطات الخضراء الطازجة، خاصة التي تحتوي على البصل و الثوم و الفجل و الجرجير، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كلها عناصر جيدة جدا لحرق الدهون، خاصة بمنطقتي الخصر و الفخدين.

خل التفاح

من المحاليل الغنية بالمضادات الحيوية و الأنزيمات التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة بالأعضاء الداخلية ( الكبد و القلب)، كما يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة. تناول كأس ماء ممزوج بملعقة من خل التفاح و ملعقة من العسل الطبيعي يوميا.

  1. 8 نصائح مهمة لحرق دهون الجسم بسرعة

الطرق 5 لحرق الدهون

  • استخدام الزيوت النباتية الغير مهدرجة، خاصة في الطبخ ( زيت الزيتون، زيت جوز الهند).
  • الإكثار من تناول الخضر و الفواكه و المكسرات.
  • الإبتعاد عن المغريات من الأطعمة الغير صحية، خاصة الوجبات السريعة و المشروبات الغازية.
  • تجنب الأكل بشراهة و بسرعة و الحرص على تناول المفيد فقط.
  • تجنب المقليات و الأطعمة الدهنية و المطبوخة بشكل سيء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • استبدال الأطباق الكبيرة بأخرى أصغر لتناول الطعام ، حتى لا تأكل كميات كبيرة.
  • عدم تناول الطعام أمام التلفاز أو الحاسوب.
  1. نموذج ريجيم صحي

وجبة الإفطار

كأس شاي أخضر أو قهوة أو كأس عصير برتقال، كما يمكن تناول كأس حليب قليل الدسم، بيضة مسلوقة، زيتون أسود، زيت زيتون، قطعة خبز مصنوعة من الشوفان أو الذرة.

وجبة الغذاء

سلطة خضر مطبوخة على البخار( يفضل أن تؤكل بأقل قدر من الملح)، قطعة دجاج أو لحم مشوي، فاكهة .

وجبة العشاء

علبة زبادي( يفضل أن تكون منزلية الصنع)، سلطة الخيار والخس والجرجير مع قطعة جبن منزوع الدسم، فاكهة.

و يمكن طبعا وضع برنامج أسبوعي و التقيد به، شرط أن يكون متنوعا و غنيا بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، كما يجب أن يكون خاليا تماما من النشويات و السكريات والملح و الكربوهدرات .دون أن ننسى شرب الماء بوفرة بين الوجبات.