الحبة السوداء تعد من العناصر الطبيعية التي تدخل في نطاق الأغذية الصحية المفيدة لجسم الإنسان، لإحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات والمواد المنشطة التي تعالج مجموعة من الأمراض المزمنة كيف ما كان نوعها.

كما أنها تستعمل في العلاجات الطبية التقليدية، لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى تفوق الخيال، رغم أنها أقل استعمالا من طرف العديد من الناس.

وقال قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ” الحبة السوداء دواء لكل داء، إلا السام”. ومعنى السام هو الموت .

1- فوائد الحبة السوداء

أ- لنتعرف على أهم الفوائد العظيمة والعلاجات التي تتسم بها الحبة السوداء :

أ-1 لصداع الرأس

الصداع ظاهرة يعاني منها الكثير من الناس, وقد يحدث في أي جزء من الرأس, وفي أغلب الأحيان قد يكون تناول المسكنات للتخلص من آلام الرأس يمكن أن تؤدي إلى أضرار أخرى, ولهذا تبقى الحبة السوداء من أفضل الأدوية لعلاج آلام الرأس الحادة.

يجب وضع كمية متساوية من الحبة السوداء و اليانسون والقرنفل, وتخلط الوصفة , مع الإحتفاظ بها في مكان ذات درجة جرارة عادية, وتؤخذ ملعقة عند الشعور بالصداع , وستتخلص منه بإذن الله, كما ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء وذلك بتدليك مكان الصداع.

أ-2 لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا

قد يحدث أن يصاب العديد من الناس, بالحمى والزكام والإنفلونزا, التي تعتبر من الأمراض الأكثر إنتشارا وشيوعا, وخاصة في فصل الشتاء, وتعد الحبة السوداء علاج طبيعي جيد وفعال لمحاربة فيروسات نزلات البرد , نظرا لخصائصها المضادة  للهيستالين.

تؤخذ كمية قليلة من الحبة السوداء وتغلى في زيت الزيتون لعدة دقائق, تترك الوصفة حتى تبرد تماما, تقطر قطرتان في الأنف, وبعدها ستختفي أعراض البرد وستشفى بإذن الله.

أ-3 لوجع الأسنان واللثة

يؤدي سوء نظافة الفم إلى ظهور مجموعة من الإضطرابات الصحية, وخاصة أوجاع الأسنان وانتفاخ اللثة, التي تعتبر من أحد الأمراض المنتشرة عند جميع الناس, وللقضاء على ألم الأسنان والتهابات اللثة, والرائحة الكريهة للفم, ينصح باستعمال حبة البركة’ التي تقوم بتنظيف, وإزالة الترسبات البكتيرية والتكلس.

تؤخد ملعقة من حبة البركة وتغلى في كوب من الماء, وعنما يبرد الخليط, يغرغر بها المريض فمه مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

أ-4 لدعم الجهاز المناعي

تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشيطه, وتحارب الجراتيم بشكل فعال في جسم الإنسان,وتقضي عليها بصفة نهائية,  باعتبارها مضادا حيويا ممتازا, وبالتالي تزيد قدرة الجسم على مقاومة جميع البكتيريا المسببة للأمراض.

مزج ملعقة صغيرة من الحبة السوداء, وملعقة كبيرة من العسل, ويخلط المزيج جيدا, مع أخده يوميا لمدة أسبوع, وبعد ذلك يجب التوقف لفترة عن استهلاك الخليط, لمدة أسبوع.

أ-5 لمعالجة السرطان

لهذه الحبة أهمية كبيرة في علاج أنواع أمرض السرطان الخطيرة, نظرا لإحتوائها على مضادات مدمرة لجميع أنواع الجراثيم, وخاصة مادة  الكاروتين المضادة للسرطان بشكل فعال, وتكافح تكون الخلايا السرطانية.

يدهن الجسم بزيت الحبة السوداء ثلاث مرات يوميا, و أخذ كذلك ملعقة كبيرة من الحبة السوداء بعد خلطها في كوب من عصير الجزر, مع استمرارية الخليط ، أو خلط مسحوق هذه الحبة في العسل كل يوم ، لمدة أسبوع.

أ-6 لمعالجة أمراض المعدة والأمعاء

تلعب دورا مهما في القضاء بشكل كبير على الجرثومة الموجودة داخل بطانة المعدة المسببة للتقرحات التي تؤدي للإصابة بسرطان المعدة, كما تعالج الديدان المعوية لدى الإطفال والبالغين, وإرخاء عضلات الأمعاء وتكبح التقلصات والالام .

تؤخد7 حبات مع الماء الفاتر كل يوم على الريق, أو من الأحسن مضغها على الريق كذلك.

أ-7 لتطوير الذكاء وسرعة الإدراك

لها دور فعال في تنشيط الدماغ , وتسريع الحفظ للطلبة المقبلين على الإمتحانات, وذلك بفضل المادة التي تحتويها تدعى “الثيموكينون” لها قدرة كبيرة على تحسين وارتفاع مستوى المعرفة, تدعم الذاكرة والمزاج بشكل كبير.

تمضغ 7 حبات عن طريق الفم على الريق كل صباح,  أو مزجها بالعسل الحر, لمدة سبعة أيام.

أ-8 لإنقاص الوزن

تؤثر زيادة الوزن والسمنة على عدد متزايد من الناس, فتصبح مشكلة حقيقية في الصحة العامة, سواء في الصحة, أو وجهة نظر جمالية, والعديد من هؤلاء يريدون إنقاص الوزن, وبشكل طبعي تقليدي, ولهذه الحبة فوائد وخصائص ممتازة للحصول على جسم رشيق, بحيث أنها تعمل على إنخفاض كبيرمن مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في البطن,, التي تؤدي للسمنة المفرطة.

أ-9 للبشرة

تحلم أغلب الفتييات ببشرة صافية, لامعة وصحية, وتحرص على اتباع النصائح التي ستوصلها إلى حلمها, وتعد الحبة السوداء من أحسن الوصفات لبشرة خالية من المشاكل المتعددة, مثل الخطوط والندبات والحبوب ( حب الشباب, الجروح..إلخ). فهذه الحبة تشجع  على تجديد الخلايا, لإحتوائها على خصائص مضادة للإتهابات, ومضادة للجراثيم.

طحن ملعقة من الحبة السوداء جيدا ، وملعقة من زيت الزيتون, مع دهن البشرة يوميا وتعرض لأشعة الشمس باعتدال.

أ-10 لإنخفاض الكوليسترول الضار

تساعد في القضاء على الكوليسترول الضار, وتزيد من الكوليسترول النافع في جسم الإنسان, لأنها تحتوي على أحماض ودهنيات مفيدة وغير مشبعة ، لذا ينصح استعمال هذه الحبة لمن يعاني من الكوليسترول السيء للحد من أعراضه الخطيرة و المزمنة.

تعجن كمية من طحين الحبة السوداء في العسل الحر، ومن ثم تناول ملعقة كبيرة على الريق كل صباح, وقبل أكل وجبة الغذاء ومن الأحسن عدم شرب الماء و إلا بعد وجبة الغذاء.

أ-11 معالجة مرض السكري

تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم ، كما تمنع الأعراض الممكن الخطيرة التي يمكن أن تبرز مع الوقت بسبب مرض السكري ، مثل( صعوبة التركيز ، نقص في الوزن ، اضطرابات والتهابات أخرى..).

عجن كمية من مسحون الحبة في زيت الزيتون التي تعتبر كذلك ذات فعالية للقضاء على السكري, ثم بعد ذلك ، تناول ملعقة صغيرة على الريق كل صباح, وقبل وجبة العشاء.

أ-12 لمعالجة مرض القلب وارتفاع ضغط الدم

تعتبر من أحسن العلاجات الطبيعية ، للذين يعانون من مرض القلب وارتفاع ضغط الدم, بحيث أنها تكافح الدهون المضرة للجسم وتعمل على امتصاصه ، وقدرته على توسيع الأوردة والشرايين ، والتحكم بشكل فعال في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

ينصح باستهلاك 7 حبات مع الحليب الساخن على الريق ، أو مزج طحينها مع العسل الحر, وتناولها كل يوم لمدة أسبوع.

أ-13 للشعر

تتميز بالعديد من العناصر المغذية ، والمفيدة لصحة الشعر ، بحيث تعمل على تقوية بصلياته، وتخفف من نسبة تساقطه ، وتؤدي إلى نموه بشكل طبيعي وصحي ، وتعمل على حمايته من البكتيريا والجراتيم التي تتراكم في الشعر ، مسببة قمل الرأس ، بالإضافة إلى أنها تساهم في تنعيمه وتطويله وتكثيفه.

مزج زيت حبة البركة مع زيت الزيتون ، وندلك الشعر وفروة الرأس بالخليط بحركات دائرية ، مع تركه لمدة ساعة قبل الذهاب للإستحمام ، نكرر هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع ، ولمدة شهر.

أ-14 لآلام الظهر والركبة

تعتبر من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل فعال على التخلص من آلام الظهر والركبة ، المنتشرة بين جميع الفئات العمرية ، يعتبر مرض العصر ، جراء أزمات البرد والجلوس على الكرسي الغير مريح طوال النهار.

عموما لعلاج آلام الظهر والركبة ، يؤخد كأس من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من مسحوق هذه الحبة المباركة ، تخلط هذه المكونات جيدا ، وتغلى على نار هادئة ، حتى يبرد الخليط ، ون ثم يدهن مكان الألم ويدلك تدليكا شديدا كأنك تدلك العظام وليس الجلد.

أ-15 لعلاج حصوات الكلي

تعمل على تفتيت الحصوات المجودة داخل الكلي ، وتمنع ظهورها مستقبلا ، وتساعد أجسامنا على إزالة السموم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى ، كما يصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

تؤخد كمية من طحين الحبة السوداء ، وتعجن في كمية من العسل الحر ، وتمزج ملعقتان من هذا الخليط في نصف كوب ماء ساخن، ويشرب هذا الخليط على الريق يوميا ، مع تناول 7 حبات من هذه الح بة كل صباح.

أ-16 لعلاج الضعف الجنسي

تعتبر من المنشطات الجنسية الطبيعية والفعالة ، نظرا للمكونات التي تحتوي عليها ، بحيث تمد جسم الإنسان بالطاقة الازمة لعلاج الضعف الجنسي ، كما تعمل على تجديد الخلايا المنوية وتقوية الجهاز التناسلي الذكوري ، وتحسن كفاءة وحركة الحيوانات المنوية.

يتم طحن كمية من الحبة السوداء في كمية من العسل الحر ، وتناول ملعقة من هذا المزيج يوميا ، ويحتفظ بالخليط الآخر في وعاء محكم ، وفي مكان ذات درجة حرارة عادية ، ويستعمل بانتظام حتى الوصول للمبتغى.

أ-17 لحالات السعال والربو

تساعد بشكل كبير في علاج الربو والسعال ، لإحتوائها على عنصر فعال يدعى الثيموكينون له فوائد عديدة ، وتستعمل في الطب التقليدي للقضاء على مختلف المشاكل التنفسية منذ القدم ، وضد السعال، ويخفف من نوبة الربو .

يمكن أن تؤخد مع العسل مثل الوصفات الأخرى المذكورة أعلاه ، أو يمكن استنشاقها وذلك بغلي كوب ماء ، مع ملعقتين صغيرتن  من زيت الحبة السوداء ، وعن بداية الغليان يبعد من النار ، ويوضع الوجه فوق المزيج ، ويغطى بمنشفة ، ويستنشق البخار المتصاعد  من 6 إلى 9 دقائق ، تكرر العملية  صباحا ومساء.

وللوقاية من جميع الأمراض،  تعتبر خلطة مسحوق الحبة السوداء مع العسل من أحسن الوصفات.