رائحة الجسم  الكريهة من أكثر الأمور المزعجة في فصل الصيف ، خاصة مع إرتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى تعرق الإنسان ، لأن العرق يعطي رائحة غير مرغوب فيها تعرض الشخص للإحراج  أمام زملائه ،مما قد يؤدي بالبعض إلى تجنب الإختلاط مع الأخرين وعدم الإستمتاع بوقته معهم .

الأن سأقوم بذكر وصفات  طبيعية وغير مضرة بالجسم تساعد على التخلص من العرق والرائحة الكريهة .

الأسباب التي تؤدي إلى إنبعاث الرائحة الكريهة من الجسم

التخلص من الرائحة الكريهة للجسم بوصفات طبيعية

قلة النظافة : ضرورة الإغتسال بشكل منتظم للتخلص من العرق لأنه سبب الرائحة الغير مرغوب فيها.

إرتفاع درجة الحرارة: إرتفاع درجة الحرارة في الصيف يعمل على تكاثر الجراثيم على الجسم بسبب العرق ومنه إنبعاث رائحة كريهة .

عوامل وراثية : يمكن توارث الرائحة الكريهة من الأبوين اذا كان أحدهما يعاني من هذه المشكلة .

نوعية الأطعمة المستهلكة : ينتج عن تناول أطعمة ذات رائحة حادة إلى إنبعاث الرائحة الكريهة من الجسم .

 المرض :  الإصابة ببعض الأمراض تضعف عمل أجهزة الجسم ، مما يؤدي إلى احتفاظه بالسموم التي تؤدي إلى إنبعاث رائحة كريهة ، كمرض السكري و الإمساك.

مواد و وصفات طبيعية  تمنع رائحة الجسم

التخلص من الرائحة الكريهة للجسم بوصفات طبيعية

ماء الورد:

لماء الورد العديد من المنافع على الجسم ، فهو متوفر في كل البيوت وهذا لإستعماله في وصفات التجميل ، بالإضافة إلى هذا فأمهاتنا يستعملنه بعد الإستحمام  لإعطاء رائحة  منعشة و جميلة للجسم ،  والتخلص من الرائحة الكريهة ،كما يتم إستعماله  لمسح الإبطين والتخلص من الرائحة  الناتجة عن العرق.

المسك والشب:

أكثر الوصفات  الطبيعية إستعمال لمنع الرائحةالكريهة ، وإعطاء الجسم رائحة المسك الجميلة والمنعشة ، حيث يمكن  طحن الشب وخلطه بالمسك إلى أن يتجانس ، تم يتم إستعماله كل ما رغب الشخص بعد تنظيف المكان ، فالشب يمنع العرق ، والمسك يعطي رائحة جميلة .

الليمون:

يتوفر الليمون على مواد حمضية تعمل على قتل البكتريا المسببة في الرائحة ، لهذا نجد انه يستعمل في والوصفات من أجل إزالة العرق ، ويمكن عصر حبة ليمون و مسح الإبطين بالعصير قبل الخروج فإنه يقلل التعرق .

عصير الطماطم:

يمكن أخذ الطماطم وعصره، ويوضع العصير على المكان الذي يتعرض للعرق لربع ساعة تم يشطف بالماء فهو يمنع العرق والرائحة الكريهة.

رائحة القدميين

التخلص من الرائحة الكريهة للجسم بوصفات طبيعية

بيكربونات الصوديوم وعصير الحامض:

وضع ماء دافئ مع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم وعصير الحامض ، تم نقع القدمين في هذا الخليط لربع ساعة مرتين كل أسبوع ، مع تجفيف القدمين جيدا .

زيت القرنفل :

زيت القرنفل مضاض لنمو الجراثيم ويقلل تعرق القدمين ، ومنه عدم نمو البكتيريا التي تعطي رائحة كريهة للقدمين. حيث يمكن وضع الزيت على القدمين وعمل مساج لهم لبضع دقائق ، ثم تركه خمسة عشر دقيقة ، وغسل القدمين بماء دافئ تم تنشيف القدمين .فالقرنفل يعطي رائحة طيبة و منعشة للقدمين .

الشاي الاخضر:

يتوفر الشاي الأخضر على مادة حمضية ذات فعالية في منع تكاثر البكتيريا ، حيث يوضع الشاي الأخر في إناء به ماء دافئ  تم يتم نقع القدمين به لربع ساعة ، وبعد ذلك تجفيف القدمين جيدا ، فالشاي يكسب القدمين أيضا راحة جميلة .

إكليل الجبل :

إستعمال منقوع  إكليل الجبل لمنع رائحة القدمين ، حيث يتم أخذ كمية من إكليل الجبل واضافته للماء المغلي ،وحين يبرد الماء ويصبح دافئ  يتم نقع القدمين فيه لعشرين دقيقة ، فإكليل الجبل يمنع نمو وتكاثر البكتيريا  ، خاصة أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل ، وهي مادة تعمل على منع رائحة الجسم  الكريهة.

نصائح لتجنب التعرق والرائحة الكريهة

التخلص من الرائحة الكريهة للجسم بوصفات طبيعية

  • الإستحمام بشكل يومي في الصيف حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة .
  • إستعمال صابون يساعد على إزالة البكتيريا  ، أو أي صابون مطهر يخلص من الرائحة الكريهة .
  • تجفيف الجسم جيدا بالكامل بعد كل إستحمام .
  • حلق شعر الإبطين لأنه سبب في التعرق والرائحة الكريهة .
  • تنظيف الحداء و تعريضه للشمس، ووضعه في مكان يدخله الهواء ، مع إضافة مادة تمتص الرطوبة لتجنب الرائحة ،فالحداء أكثر عرضة لنمو البكتيريا.
  • إرتداء أحدية بها فتوحات من أجل تهوية القدمين وعدم تعرقهم، خاصة خلال الصيف، حيث تكون الحرارة مرتفعة . لأن الأحدية المفتوحة تساعد على تهوية القدمين.
  • الإبتعاد عن المواد الكحولية والأغدية المسببة في الرائحة الكريهة.
  • عدم إرتداء نفس الحداء كل يوم، مع تغير الجوارب عند كل خروج .
  • إستخدام الزيوت المعطرة لترطيب البشرة .
  • شرب الماء بكثرة لطرد السموم من الجسم ،لأن السموم من أبرز المواد التي  تؤدي إلى الرائحة الكريهة .

 

الإعتناء  بالجسم و إستعمال الوصفات الطبيعة يخلص من مشكلة العرق والرائحة الكريهة ، فالعرق يؤثر أيضا على جمال الفرد  وأناقته  خاصة أن العرق يظهر بالملابس .