إنشاء موقع إلكتروني مجاني يفتح لك أبواب التجارة الإلكترونية أو التعريف بخدماتك عبر الإنترنت للملايين من الزبناء المحتملين. إذا كنت تبحث عن تصميم موقع إلكتروني و ميزانيتك محدودة فاتبع الخطوات  المحددة في هذا الموضوع.

عندما نقول موقع مجاني فهو ليس مجانيا تماما لأن هناك بعض الأمور كالإستضافة و إسم النطاق يستوجب دفع رسومها لتتمكن من إظهار موقعك على الإنترنت. لكن ستحصل على موقع مجاني لأنك لن تضطر لدفع أجرة المصمم  أو وكالة تصميم المواقع الإلكترونية و التي قد تكون باهضة في بعض الأحيان.

تتراوح أسعار المواقع الإلكترونية هذه الأيام من 300 $  إلى 20000$  و يرجع تحديد السعر إلى العديد من العوامل نذكر من بينها:

  • نوعية التصميم
  • حجم المشروع
  • عدد الصفحات
  • نوع البرمجة و اللغة المستهدفة
  • الخصائص و المزايا التي يجب أن تتوفر في الموقع
  • عدد اللغات
  • و العديد من العوامل الأخرى التي قد لن تظهر لك إلى بعد حصولك على عرض مخصص.

إنشاء موقع إلكتروني بالمجان؟

لكي تنشأ موقع إلكتروني بالمجان و بدون اللجوء إلى أي مساعدة من أحد, يجب أن تتوفر على مهارات مبدئية أو لك استعداد لتعلم هذه المهارات. في معظم الأوقات, لا تأخد هذه المهارات الكثير من الوقت.

الخبر الجيد هو أنه بإمكانك فعل ذلك حتى بدون مهارات البرمجة الأولية للغات: HTML, CSS, PHP, JS, JQ لأن هناك مكتبات إلكترونية عديدة و مدونات على الإنترنت يمكنها أن تساعدك على إيجاد الحلول أثناء تصميمك للموقع خاصتك. تقوم هذه المدونات بعرض كودات و سكريبتات مجانية.

كما أنه يمكنك مشاركة أسئلتك من خلال ترك تعليقات حول مشروعك فحتما ستجد الإجابة إن شاء الله.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني:

أ – اختيار إسم نطاق ملائم:

إنشاء موقع إلكتروني

يجب أن تجد لموقعك الإلكتروني إسما. هذا الإسم يعبر عنه في مجال البرمجيات ب: Domain Name  و يكون على هذه الشاكلة: www.mawadi3i.com  :

  • يجب أن يكون إسم موقعك الإلكتروني ملفتا و لا يتعدى ثلاث كلمات.
  • حاول قدر الإمكان أن يتوفر موقعك على الكلمات المفاتيح التي يدور حولها موضوع أو خدمة موقعك الإلكتروني المستقبلي
  • نصيحتنا أن تختار النهايات العالمية مثل: .com لما لهذه من مصداقية لدى الزائر. تعود معظم الناس على أن يكون الموقع بهذه النهاية بالرغم أنها ليست شرطا ملزما. فأنت بإمكانك أخد نهاية مخصصة لك.

ب – اختيار Web Hosting  الأمثل لك:

كيف تحصل على موقع إلكتروني بكلفة - 0$ 1

يجب أن تختار الشركة المستظيفة الأنسب لموقعك الإلكتروني. الإستضافة أو  Web Hosting  له أهمية بالغة لنجاح موقعك الإلكتروني على الإنترنت.

هناك العديد من الشركات العالمية التي توفر خدمة Web Hosting  بأسعار مختلفة و يصعب على العديد من المبتدئين الإختيار من بينها. معظم هذه الشركات شرعية و توفر خدمات مماثلة و فروقات الأسعار لديها  ليست متباعدة, لكن يجب التدقيق في خاصيات و مزايا الإستضافة:

  • أن يكون Web Hosting سريع جدا لكي يتمكن زوار موقعك من تصفح خدماتك بسهولة و دون تأخر في عرض المحتوى. فمن المؤكد أنك خضت تجربة سيئة أصابتك بالإستياء من موقع إلكتروني ما زرته مسبقا و جعلك تنتظر كثيرا حتى تظهر صورتك المفضلة. المواقع البطيئة لا تعمر طويلا لأن زوارها يستاؤون و لا يعودون أبدا.
  • أن يكون آمنا. يجب أن تكون ملفات موقعك في منأى عن الأشخاص المتطفلين و القراصنة. ملفات موقعك مهمة و إذا تم تخريبها أو سرقتها فهي خسارة كبيرة لك و لزوار موقعك الذين اعتادو على محتوى أو خدمات مفيدة.
  • أن يكون ملائما في السعر بحيث تدفع ما تحتاجه فقط.
  • أن تختار الحزمات التي لا تتجاوز 4$ في الشهر
  • لا ننصح أبدا باختيار Shared Hosting أو الإستضافة المشتركة. تكون رخيصة جدا و لكن فيها ازدحام مواقع إلكترونية أخرى.

في موضوع آخر سوف نقوم بكتابة مقارنة مفصلة بين شركات Web Hosting  الأكثر شهرة, لكن في الوقت الراهن ننصح بهذه فقط: NameCheap, SiteGround, , BlueHost أو Hostgator.

اختيار لغة البرمجة أو نظام إدارة المحتوى CMS:

إنشاء موقع إلكتروني

بعد أن قمت باختيار ناجح لإسم نطاق و قمت باختيار شركة  Web Hosting  الملائمة لك, حان وقت اختيار مدير محتوى موقعك الذي يناسب طبيعة مشروعك.

هناك العديد من أنظمة إدارة المحتويات و من بين أشهرهم: WordPress, Drupal  و  Joomla . هناك بالفعل العديد من الأنظمة الأخرى الفعالة و الرائعة لكنها مدفوعة و نحن نريد إنشاء موقع إلكتروني بالمجان.

من بين الأمثلة الثلاثة  سوف أتحدث عن WordPress  لأنه الأكثر استعمالا حتى من أكبر الشركات العالمية التي تستطيع دفع  الحصول على برمجة مخصصة.

أ – ما هو WordPress:

كيف تحصل على موقع إلكتروني بكلفة - 0$ 2

WordPress هو نطام إدارة محتوى مجاني و يدخل في نطاق البرمجة الحرة Open Source أي يمكن لكل مبرمج متمرس أن يضيف لهذا النطام لإستعماله الشخصي دون دفع أي رسوم أو اشتراكات.

ب – كيف  يستعمل WordPress:

إنشاء موقع إلكتروني

  1. تنزيل البرنامج من الموقع الرسمي: org
  2. تسجيل الدخول إلى خلفية الخادم التي حصلت عليها من لدن شركة Web Hosting  بعد الإنخراط معهم.
  3. يجب بعد ذلك خلق قاعدة بيانات على phpMyadmin : إسم قاعدة البيانات, إسم المستخدم  و كلمة المرور.
  4. تنقر بعدها على File Manager الذي بدوره  سيأخدك إلى صفحة ملفات موقعك الإلكتروني التي لم تقم بتحميلها بعد
  5. تحميل الحزمة المضغوطة التي قمت بتنزيلها من موقع org
  6. تفكيك ضغك الحزمة
  7. بعدها فتح موقعك بكل بساطة في متصفح Chrome ,Firfox  أو أي متصفح تستخدمه.
  8. إملأ الخانات التي يطلبها WordPress و أهمها خانات قاعدة البيانات.
  9. إذا مرت كل المراحل بنجاح, يصبح لديك موقع إلكتروني جاهز للمرحة الثامية و هي التصميم.

ت – البدأ في التصميم:

إنشاء موقع إلكتروني

التصميم لا يحتاج خبرة كبيرة و تجربة طويلة لأن WordPress  الآن مثبت بنجاح و ما تحتاجه سوى تتبع الخطوات التالية:

  1. يجب الذهاب إلى الرابط الخاص بخلفية موقعك و يكون على هذه الشاكلة: www.yourwebsitename.com/wp-admin – هذا الرابط غير حقيقي و هو لأغراض شرح هذه الخطوات فلا تقم باستخدامه و إن صادف و كان حقيقيا فالمرجو الإتصال بنا لتغيير الصيغة.
  2. قم بتسجيل الدخول عبر الإستمارة بنفس البيانات التي قمت بإنشائها في المرحلى السابقة.
  3. بعد دخول ناجح من الخلفية يمكنك البدأ في اكتشاف كيفية تصميم موقعك و البدا في إخراج إبداعك للوجود.

توجيهاتنا:

  • إذا كنت تود الحصول على تثبيت سريع ل WordPress أو أي خدمات مخصصة يمكنك فعل ذلك من خلال Fiverr.com  قد تحصل على موقع احترافي بأقل من 200$ من مصممين محترفين للغاية.
  • عندما تطلب تصميم موقع إلكتروني من وكالة أو مصمم, احرص دائما على طلب حزمة كاملة .
  • المرجو أخد طلبات التصميم من وكالات احترافية و أشخاص موثوقين, لإن العديد من المبرمجين يستغلون عدم دراية زبنائهم و يقومون بزرع كودات تتبع خفية لنجاح مشروعك حتى يقوموا بقرصنته بعد ذلك. إذا لا تقم رجاءا بإعطاء مشروعك إلا لمن تثق به.

قامت شركة www.scholweb.com  بتصميم هذا الموقع و نحن ننصح بها لأن الشباب يقومون بعمل احترافي و حزماتهم جد ملائمة لأي مشروع.

و الله ولي التوفيق