جائزة نوبل تمنح من طرف المؤسسات السويدية و النرويجية ، حيث وثق الأب الروحي للجائزة و مخترع الديناميت “ألفرد نوبل”  وصية و صادق عليها يوم 27 نوفمبر1895 .

يتم تقديم هذه الجائزة من طرف ( الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ، اللجنة النرويجية لجائزة نوبل ، جمعية نوبل في معهد كارول ينسكا ، و الأكاديمية السويدية )، قدمت أول جائزة عام 1901 ، و تنقسم هذه الجائزة إلى ستة أنواع .

فما هي أصناف جائزة نوبل ؟ و من هم أهم الفائزين بهذه الجائزة ؟

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء

جائزة نوبل

تمنح هذه الجائزة مرة كل سنة من طرف مؤسسة نوبل ،و تقدم بمعهد كارول نسكا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، هي عبارة عن:

  • دبلوم مباشر من ملك السويد مصمما بطريقة فريدة خصيصا للفائز.
  • ميدالية ذهبية تحمل وجه “ألفريد نوبل” وتاريخ ولادته و وفاته (1833-1896) .
  • مبلغ مالي ، و قيمة هذا المبلغ تتغير من عام لآخر حسب التمويل المتاح للمؤسسة ، في سنة 2009 كان المبلغ الكلي المعطى هو 1.4 مليون دولار أمريكي ، تحول سنة 2012 إلى 1.1 مليون دولار.

من أشهر الفائزين بهذا الصنف الألماني ” إميل فون بهرنغ ” 1901  ، الأمريكي “روبرت هولي” 1968 لتفسيراته فيما يخص الشفرة الجينية ، و “تيم هانت” 2001 إكتشف المنظمين الرئيسيين لدورة الخلية.

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية

هي جائزة مستحدثة تم تأسيسها في الذكرى 300 لتأسيس بنك السويد سنة 1968 ، تمنح في العاشر  ديسمبر من كل سنة ، قدمت أول مرة سنة 1969 من طرف  الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم  و تخص الأعمال و الانجازات الاقتصادية المتميزة ، تتضمن هذه الجائزة ميدالية ، شهادة ، ومبلغ مالي يتزايد مقداره تدريجيا كل سنة حيث قيمة أول جائزة هو 375.000 كرونة سويدية ، في حين وصلت سنة 2007 إلى 2.871.041 كرونة من بين أبرز الحاصلين على هذه الجائزة : الصيني “ليونيد كانتروفيتش” 1975 لما قدمه من مساهمات لنظرية التخصيص الأمثل للموارد ، و الفرنسي  “موريس الياس” 1988 لمساهمته الرائدة في نظرية الأسواق ، و الأمريكي “ويليام شارب” 1990 لعمله الرائد في نظرية الإقتصاد المالي.

جائزة نوبل في الأدب

جائزة نوبل

منحت أول جائزة في الأدب عام 1901 للشاعر الفرنسي “رينيه فرانسوا أرمان” و تمنح هذه الجائزة سنويا لمؤلف من أي دولة شريطة أن تكون أعماله ذات نزعة مثالية حسب وصية “ألفريد نوبل”.

يعتبر مجموعة من النقاد هذه الجائزة ليست معيار التميز في مجال الأدب لكونها لم تمنح للعديد من الأدباء العالميين  (هنريك إبسن ، ليو تولستوى…) ، وبعضهم لم يرشح لنيلها ، من جهة أخرى حاز عليها العديد من المغمورين (داريو فو 1997 ، ألفريد جيلينيك 2004 ) ، و من بين أشهر و أهم الحاصلين على هذه الجائزة :

  • البولندي “هنريك سينكيفيتش” 1905 بكتاب “ملحمي “.
  • “ونستون تشرشل” 1953 من المملكة المتحدة  لإتقانه الخطابات في الدفاع عن القيم الإنسانية السامية .
  • و المصري “نجيب محفوظ ” سنة 1988 من خلال مجموع من الأعمال السردية و الفكاهية.

جائزة نوبل للسلام

تأسست سنة 1895 و منحت أول جائزة سنة 1901 من طرف اللجنة النرويجية لجائزة نوبل ، المتواجد مقرها بعاصمة النرويج أوسلو  و تقدم في العاشر من ديسمبر من كل سنة.

البرلمان النرويجي يعين هيئة مكونة من خمسة أشخاص  تقوم باختيار المرشحين لنيل الجائزة و ذلك حسب وصية “ألفريد نوبل” الذي توفي سنة 1896 ، و لم يترك تفسيرا يوضح سبب إختياره للسلام من بين مواضيع جوائزه ، و تعتبر هذه الجائزة الأكثر شهرة و قيمة في العالم ، و الأكثر جدلا بسبب إتخاذها طابعا سياسيا و من بين الحاصلين على هذه الجائزة :

  • أول أمين عام للاتحاد البرلماني الدولي السويسري “شارل ألبير غوبا” عام 1902.
  • “منظمة اليونيسيف” سنة 1965.
  • رئيس جنوب إفريقيا السابق “نيلسون مانديلا 1993.
  • رئيس فلسطين السابق “ياسر عرفات” و رئيس الكيان الصهيوني “شمعون بيريز” 1994.
  • الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” 2009.

جائزة نوبل للفيزياء

يحصل على هذه الجائزة أصحاب المساهمات المميزة و الأكثر إدهاشا للبشرية في مجال الفيزياء، و ذلك يوم 10 ديسمبر من  كل سنة ، و تقدم من طرف الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم .

منحت أول جائزة نوبل في الفيزياء لمكتشف الأشعة السينية الألماني “وليام كونراد رونتجون” ، و نالها الفيزيائي المشهور “ألبير اينشتاين” سنة 1921 و الفرنسي ذو الأصول المغربية “سرج هاروش” سنة 2012.

جائزة نوبل في الكيمياء

جائزة نوبل

سنة 1901 حصل العالم الهولندي المتخصص في الكيمياء العضوية و الكيمياء الفزيائة “ياكويس فانت هوف” على أول جائزة نوبل في الكيمياء .

البلجيكي “إيليا بريغوجين” عام 1977 لمساهمته في الديناميك الحرارية غير المتوازنة ، كما حصل على أخر نسخة كل من الأمريكيان “ستانلي ويتنجهام” ،” جون جوديناف” و الياباني “أكيرا بوشينو”  لمساهمتهم في تطوير بطارية أيون الليثيوم.

 

تعتبر جائزة نوبل الأعلى قيمة على المستوى العالمي، تمنح سنويا للمتميزين في ست مجالات مند 1901 ، والحاصل على جائزة نوبل يبقى إسمه معروفا  عند الأجيال الآتية بعده نظرا لأهميتها وشهرتها عالميا.